سعيّد يؤكد احترامه للشرعية بتونس بعد خلافات بالبلاد

تم نشره السبت 16 أيّار / مايو 2020 10:54 صباحاً
سعيّد يؤكد احترامه للشرعية بتونس بعد خلافات بالبلاد
الرئيس التونسي قيس سعيد

المدينة نيوز:- أكد الرئيس التونسي، قيس سعيد، احترامة للقانون في البلاد، وللشرعية (الانتخابات) التي أفرزت برلمان البلاد، لكنه شدد على أن الشرعية يجب أن تتقابل مع "المشروعية الشعبية" وذلك غداة خلافات سياسية كبيرة بين أطراف السلطة في البلاد.

وقال سعيد، الجمعة: "لم نكن ولن نكون دعاة فوضى أو دعاة خروج على الشرعية، ولكن من حق أي مواطن أن يطالب بأن تتقابل الشرعية مع المشروعية الشعبية".

جاء ذلك في كلمة لقيس سعيد خلال مائدة إفطار، الجمعة، في الأكاديمية العسكرية بفندق الجديد من ولاية نابل شارك فيها وزير الدفاع الوطني عماد الحزقي ومدير الأكاديمية العسكرية، وأعضاء المجلس الأعلى للجيوش وطلاب الأكاديمية، وفق بيان للرئاسة التونسية.

وأضاف سعيّد أن "تقاسم موائد الإفطار مع أبناء المؤسستين الأمنية والعسكرية ليس مقدمة لأي شيء كما يتوهم البعض"، مؤكدا تمسكه باحترام الشرعية والقانون كمرجع، مشددًا على أن "القانون لا يغير إلا بالقانون".

في وقت سابق، حصلت "عربي21" على وثيقة تناقشها أحزاب سياسية في تونس لرأب الصدع بين مكونات الائتلاف الحاكم، تحت مسمى "عهد التضامن والاستقرار".

وتتضمن الوثيقة، التي تناقشها أحزاب الائتلاف الحاكم الليلة، جملة من البنود للحفاظ على وحدة التضامن الحكومي والابتعاد عن كل تصريحات التفرقة، بعد بروز تصريحات معادية خاصة بين حركة "النهضة" وحركة "الشعب".

ووفق مصدر موثوق من الائتلاف الحاكم لـ"عربي21" فإنه في إطار معالجة التوتر الذي ظهر في البرلمان وفي بعض التصريحات الإعلامية بين أطراف الائتلاف الحاكم ولضمان حظوظ أكبر لتأمين مرور مشاريع القوانين التي تقدمها الحكومة في البرلمان وباقتراح من حركة النهضة لإيجاد ميثاق تضامن بين الائتلاف والحكومة، فقد وجدت الفكرة تجاوبا من رئيس الحكومة فتم اقتراح وثيقة أولية من ديوان رئيس الحكومة عرضت على الأحزاب تحت تسمية "عهد التضامن والاستقرار".

المصدر : "عربي21".



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق
الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين
قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية
إرادة ملكية بتعيين أحمد الخلايلة إماما للحضرة الهاشمية إرادة ملكية بتعيين أحمد الخلايلة إماما للحضرة الهاشمية
النقل: تمديد مهلة تصويب أوضاع نقل ملكية الرؤوس القاطرة النقل: تمديد مهلة تصويب أوضاع نقل ملكية الرؤوس القاطرة
صورة  :الملك وولي العهد والامير حسن يتلقون لقاح كورونا صورة :الملك وولي العهد والامير حسن يتلقون لقاح كورونا
العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي
خريجو اعلام يمهلون نقابة الصحفيين شهرا قبل مقاضاتها لدى المحكمة الادارية والعرموطي يعلق : معهم حق خريجو اعلام يمهلون نقابة الصحفيين شهرا قبل مقاضاتها لدى المحكمة الادارية والعرموطي يعلق : معهم حق
القطامين: برنامج لكشف مصابي كورونا العاملين دون إفصاح القطامين: برنامج لكشف مصابي كورونا العاملين دون إفصاح
العلي تعلن إعادة فتح قطاعات (تفاصيل) العلي تعلن إعادة فتح قطاعات (تفاصيل)
تفاصيل العودة الى المدارس للفصل الثاني تفاصيل العودة الى المدارس للفصل الثاني
عبيدات: لا زلنا في قلب المعركة .. والوباء يهدد المجتمع عبيدات: لا زلنا في قلب المعركة .. والوباء يهدد المجتمع
وقف العمل بمنصة القادمين إلى الأردن جوّا وقف العمل بمنصة القادمين إلى الأردن جوّا
العايد : يبقى العمل بساعات الحظر الليلي المعمول بها حاليا العايد : يبقى العمل بساعات الحظر الليلي المعمول بها حاليا
للأردنيين ... هام لمستخدمي واتساب للأردنيين ... هام لمستخدمي واتساب
الخصاونة يرد على ملاحظات النواب حول البيان الوزاري ... القرارات الحكومية الجديدة الخصاونة يرد على ملاحظات النواب حول البيان الوزاري ... القرارات الحكومية الجديدة