جمعية رعاية مرضى حساسية وتحسس القمح تحتفي باليوم العالمي للسيلياك

تم نشره السبت 16 أيّار / مايو 2020 02:05 مساءً
جمعية رعاية مرضى حساسية وتحسس القمح تحتفي باليوم العالمي للسيلياك
قمح

المدينة نيوز:- يُصادف اليوم السادس عشر من شهر أيار، اليوم العالمي للسيلياك، المتعارف عليه بالأردن بحساسية القمح.
ويُعرف مرض حساسية القمح، بالداء الزُلاقي الذي يُعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية، وينتج عن ردة فعل لمادة "الغلوتين"، وهو البروتين الموجود في مادة القمح والشعير ودقيق الجاودار.
وتُمثل جمعية رعاية مرضى حساسية وتحسس القمح الخيرية، الأردن في منظمة اتحاد الجمعيات الأوروبية لمرض السيلياك، التي تضم 36 عضواً من مختلف أنحاء العالم، حيث يعد الأردن الدولة العربية الوحيدة العضو في المنظمة.
وقالت رئيسة الجمعية عابدة القيسي بحديث لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) اليوم السبت، إن الاحتفاء باليوم العالمي لمرض السيلياك هذا العام، يأتي في ظل ظروف استثنائية يمر بها العالم جراء جائحة كورونا وما يرافقها من تداعيات اقتصادية وصحية على الناس، بما فيهم مرضى السيلياك.
وبينت أن المنظمة ارتأت في اليوم العالمي لمرض السيلياك، تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المرضى في مختلف دول العالم في ظل جائحة كورونا، وبخاصة حصولهم على التشخيص الصحيح للإصابة بفيروس كورونا.
وتشمل التحديات بحسب القيسي، توفر الطعام الآمن الخالي من الغلوتين وبأسعار مناسبة في المتاجر وعند تناول الطعام خارج المنزل، وبخاصة للأطفال والمسنين في مؤسسات التعليم ودور الرعاية الاجتماعية، وكذلك توفير الدعم النفسي والمالي لمرضى السيلياك وأسرهم، والتوعية بالمرض وكيفية التعايش معه.
وعرضت القيسي، لأهداف الجمعية التي تأسست عام 2018، والخدمات التي تقدمها للمصابين بمرض حساسية القمح في المملكة ويزيد عددهم على عشرين الف شخص.
وتهدف الجمعية، الى توعية المرضى والمجتمع المحلي بكل ما يتعلق بمرض السيلياك وخطورة عدم الالتزام بالحمية، والوصول لأكبر عدد ممكن من المرضى وتعليمهم وتدريبهم على آلية إنتاج الأصناف الخالية من الغلوتين، والتنسيق مع الجهات المعنية الحكومية والخاصة لتحسين ظروف المرضى المعيشية والصحية.
كما تعمل الجمعية على توعية المرضى بالأصناف المسموحة والممنوعة من الأغذية، فيما تنفذ برامج توعية وتثقيف للأهالي والجهات المعنية حول التحديات التي تواجه المرضى في الاردن، والمتعلقة بارتفاع اسعار المواد الغذائية اللازمة لنظامهم الغذائي وبخاصة الطحين والخبز.
وقالت القيسي، ان الجمعية تعمل بالتعاون مع عدد من الجهات المحلية، وبخاصة القوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي، على توفير أصناف خالية من الغلوتين في السوق المحلي وفي أفرع المؤسسة الاستهلاكية العسكرية في المحافظات، واجراء فحوصات مخبرية للتأكد من خلو المنتجات المحلية من ذات المادة ومطابقتها للمعايير الدولية لاستخدامها من قبل المرضى، مشيرة الى توزيع كميات من الطحين الخالي من الغلوتين على 650 اسرة في المملكة بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني ومديرية التنمية الاجتماعية.
وكانت رئيسة منظمة اتحاد الجمعيات الأوروبية لمرض السيلياك توندي كولتاي، أكدت في بيان صحفي اليوم السبت، أهمية مجتمع السيلياك العالمي، الذي يضم مجموعة كبيرة من الناس في مختلف دول العالم الذين كرسوا حياتهم وجهدهم لخدمة قضية إنسانية مشتركة.
ودعت كولتاي جميع المصابين بمرض السيلياك في دول العالم، للانضمام إلى جمعياتهم الوطنية ودعم أنشطتها، باعتبارها الأقدر على إيصال رسالتهم للحكومات والجهات التنفيذية، ومنتجي الأغذية وتجار التجزئة والمتخصصين في الرعاية الصحية، مؤكدة أن العمل المشترك هو السبيل الوحيد لتحقيق الفائدة لهم ويخدم صحتهم.
ويعاني مرضى السيلياك، من أعراض واسعة تتفاوت حدتها من الخفيفة إلى الشديدة، وتشمل الانتفاخ والإسهال والغثيان والغازات والإمساك والتعب وتقرحات الفم وفقدان الوزن المفاجئ أو غير المتوقع، إضافة الى فقر الدم.
ويعد اتباع نظام غذائي يومي خالٍ من الغلوتين مدى الحياة، هو العلاج الوحيد لمرضى السيلياك، في الوقت الذي يؤدي فيه عدم العلاج إلى عدد من المضاعفات الخطيرة على حياة المريض تشمل فقر الدم وهشاشة العظام والعقم غير المبرر والحالات العصبية مثل اختلال الحركة والاعتلال العصبي، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء الدقيقة وسرطان الغدد الليمفاوية المعوية في حالات نادرة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات