جمعية رعاية مرضى حساسية وتحسس القمح تحتفي باليوم العالمي للسيلياك

تم نشره السبت 16 أيّار / مايو 2020 02:05 مساءً
جمعية رعاية مرضى حساسية وتحسس القمح تحتفي باليوم العالمي للسيلياك
قمح

المدينة نيوز:- يُصادف اليوم السادس عشر من شهر أيار، اليوم العالمي للسيلياك، المتعارف عليه بالأردن بحساسية القمح.
ويُعرف مرض حساسية القمح، بالداء الزُلاقي الذي يُعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية، وينتج عن ردة فعل لمادة "الغلوتين"، وهو البروتين الموجود في مادة القمح والشعير ودقيق الجاودار.
وتُمثل جمعية رعاية مرضى حساسية وتحسس القمح الخيرية، الأردن في منظمة اتحاد الجمعيات الأوروبية لمرض السيلياك، التي تضم 36 عضواً من مختلف أنحاء العالم، حيث يعد الأردن الدولة العربية الوحيدة العضو في المنظمة.
وقالت رئيسة الجمعية عابدة القيسي بحديث لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) اليوم السبت، إن الاحتفاء باليوم العالمي لمرض السيلياك هذا العام، يأتي في ظل ظروف استثنائية يمر بها العالم جراء جائحة كورونا وما يرافقها من تداعيات اقتصادية وصحية على الناس، بما فيهم مرضى السيلياك.
وبينت أن المنظمة ارتأت في اليوم العالمي لمرض السيلياك، تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المرضى في مختلف دول العالم في ظل جائحة كورونا، وبخاصة حصولهم على التشخيص الصحيح للإصابة بفيروس كورونا.
وتشمل التحديات بحسب القيسي، توفر الطعام الآمن الخالي من الغلوتين وبأسعار مناسبة في المتاجر وعند تناول الطعام خارج المنزل، وبخاصة للأطفال والمسنين في مؤسسات التعليم ودور الرعاية الاجتماعية، وكذلك توفير الدعم النفسي والمالي لمرضى السيلياك وأسرهم، والتوعية بالمرض وكيفية التعايش معه.
وعرضت القيسي، لأهداف الجمعية التي تأسست عام 2018، والخدمات التي تقدمها للمصابين بمرض حساسية القمح في المملكة ويزيد عددهم على عشرين الف شخص.
وتهدف الجمعية، الى توعية المرضى والمجتمع المحلي بكل ما يتعلق بمرض السيلياك وخطورة عدم الالتزام بالحمية، والوصول لأكبر عدد ممكن من المرضى وتعليمهم وتدريبهم على آلية إنتاج الأصناف الخالية من الغلوتين، والتنسيق مع الجهات المعنية الحكومية والخاصة لتحسين ظروف المرضى المعيشية والصحية.
كما تعمل الجمعية على توعية المرضى بالأصناف المسموحة والممنوعة من الأغذية، فيما تنفذ برامج توعية وتثقيف للأهالي والجهات المعنية حول التحديات التي تواجه المرضى في الاردن، والمتعلقة بارتفاع اسعار المواد الغذائية اللازمة لنظامهم الغذائي وبخاصة الطحين والخبز.
وقالت القيسي، ان الجمعية تعمل بالتعاون مع عدد من الجهات المحلية، وبخاصة القوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي، على توفير أصناف خالية من الغلوتين في السوق المحلي وفي أفرع المؤسسة الاستهلاكية العسكرية في المحافظات، واجراء فحوصات مخبرية للتأكد من خلو المنتجات المحلية من ذات المادة ومطابقتها للمعايير الدولية لاستخدامها من قبل المرضى، مشيرة الى توزيع كميات من الطحين الخالي من الغلوتين على 650 اسرة في المملكة بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني ومديرية التنمية الاجتماعية.
وكانت رئيسة منظمة اتحاد الجمعيات الأوروبية لمرض السيلياك توندي كولتاي، أكدت في بيان صحفي اليوم السبت، أهمية مجتمع السيلياك العالمي، الذي يضم مجموعة كبيرة من الناس في مختلف دول العالم الذين كرسوا حياتهم وجهدهم لخدمة قضية إنسانية مشتركة.
ودعت كولتاي جميع المصابين بمرض السيلياك في دول العالم، للانضمام إلى جمعياتهم الوطنية ودعم أنشطتها، باعتبارها الأقدر على إيصال رسالتهم للحكومات والجهات التنفيذية، ومنتجي الأغذية وتجار التجزئة والمتخصصين في الرعاية الصحية، مؤكدة أن العمل المشترك هو السبيل الوحيد لتحقيق الفائدة لهم ويخدم صحتهم.
ويعاني مرضى السيلياك، من أعراض واسعة تتفاوت حدتها من الخفيفة إلى الشديدة، وتشمل الانتفاخ والإسهال والغثيان والغازات والإمساك والتعب وتقرحات الفم وفقدان الوزن المفاجئ أو غير المتوقع، إضافة الى فقر الدم.
ويعد اتباع نظام غذائي يومي خالٍ من الغلوتين مدى الحياة، هو العلاج الوحيد لمرضى السيلياك، في الوقت الذي يؤدي فيه عدم العلاج إلى عدد من المضاعفات الخطيرة على حياة المريض تشمل فقر الدم وهشاشة العظام والعقم غير المبرر والحالات العصبية مثل اختلال الحركة والاعتلال العصبي، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء الدقيقة وسرطان الغدد الليمفاوية المعوية في حالات نادرة.



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة أردنيين بظروف غامضة في قبرص التركية وفاة أردنيين بظروف غامضة في قبرص التركية
انخفاض اسعار الذهب في الاردن انخفاض اسعار الذهب في الاردن
العضايلة : إذا سجل أكثر من 10 إصابات على مدى أسبوع سنعود للحظر العضايلة : إذا سجل أكثر من 10 إصابات على مدى أسبوع سنعود للحظر
استقبال 390 أردنيا قادمين بحرا من مصر السبت استقبال 390 أردنيا قادمين بحرا من مصر السبت
جابر : هكذا سيكون السفر من والى الاردن في المرحلة القادمة جابر : هكذا سيكون السفر من والى الاردن في المرحلة القادمة
البطاينة: سأكون بالمرصاد لمن يتجرأ على حقوق الأردنيين البطاينة: سأكون بالمرصاد لمن يتجرأ على حقوق الأردنيين
العضايلة : المرحلة المقبلة ستشمل فتح المدارس والجامعات العضايلة : المرحلة المقبلة ستشمل فتح المدارس والجامعات
مواعيد زيارة أهالي المنتفعين في مراكز ودور الايواء مواعيد زيارة أهالي المنتفعين في مراكز ودور الايواء
8 اصابات جديدة بفيروس كورونا و 5 حالات شفاء في الأردن 8 اصابات جديدة بفيروس كورونا و 5 حالات شفاء في الأردن
وزير الصحة : معايير السفر في المرحلة المقبلة ستكون حسب تشابه الوضع الوبائي وزير الصحة : معايير السفر في المرحلة المقبلة ستكون حسب تشابه الوضع الوبائي
المجلس القضائي ينفي وجود 44 حدثا في دور الاحداث لمخالفتهم اوامر الدفاع المجلس القضائي ينفي وجود 44 حدثا في دور الاحداث لمخالفتهم اوامر الدفاع
تفاصيل مصفوفة التعامل مع كورونا تفاصيل مصفوفة التعامل مع كورونا
السماح بالتجمعات الاجتماعية  لغاية 20 شخصا السماح بالتجمعات الاجتماعية لغاية 20 شخصا
القطاعات والانشطة التي ستستمر بالتوقف في ظل كورونا القطاعات والانشطة التي ستستمر بالتوقف في ظل كورونا
فتح المساجد والحضانات والمطاعم والفنادق الأسبوع المقبل فتح المساجد والحضانات والمطاعم والفنادق الأسبوع المقبل
فتح المساجد والكنائس لكل الصلاوات السبت المقبل فتح المساجد والكنائس لكل الصلاوات السبت المقبل
متظاهرون يحاولون عبور جسر مانهاتن في نيويورك