نواب عراقيون يتهمون رئيس البرلمان بالتقصير ويطالبون بإقالته

تم نشره الأحد 17 أيّار / مايو 2020 01:00 مساءً
نواب عراقيون يتهمون رئيس البرلمان بالتقصير ويطالبون بإقالته
رئيس مجلس النواب العراقي

المدينة نيوز:- طالب عدد من النواب العراقيين بإقالة محمد الحلبوسي من رئاسة البرلمان، استجابة للمطالب الشعبية بتغيير المنظومة السياسية الحالية، التي بدأت بالإطاحة برئيس الحكومة السابق عادل عبد المهدي.

الحملة البرلمانية بدأت أمس السبت، يقودها تحالف "سائرون" التابع لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، متهمين الحلبوسي بـ"التقصير في أداء مهامه وتعطيل البرلمان، واختزال القرارات لمصالحه الخاصة" ، وفقا لـ"عربي21"

وكتب النائب عن تحالف "سائرون" أمجد العقابي على حسابه في "تويتر" قائلا: "على القوى الوطنية الاستجابة لمطلب المتظاهرين في تغيير رئيس مجلس النواب كما حدث مع رئيس الوزراء. قبل أيام تم التصويت على الحكومة. لذا أصبح التغيير مطلبا شرعيا".

"تضارب مصالح"

وتعليقا على أسباب المطالبات بإقالة الحلبوسي في الوقت الحالي، قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني آرام ناجي ، إن "الأمر سياسي ويتعلق بتضارب المصالح بين بعض الأطراف، لكن الأمر حتى اللحظة لم يخرج عن نطاق الصراع السياسي".

أما من الناحية القانونية، فإن النائب الكردي أشار إلى أن "الموضوع ليس له علاقة بالقانون، وإنما هي خلافات سابقة بين هذه الأطراف ظهرت الآن، وأعتقد أن الوقت غير مناسب لإقالة الحلبوسي من رئاسة البرلمان".

وعن موقف القوى الكردية من الموضوع، قال ناجي: "نحن في الحزب الديمقراطي الكردستاني لم نقرر إقالة الحلبوسي ونحن نراه من حلفائنا، لكن في النهاية الأمر متروك إلى البرلمان، لتحديد أن يقال أو يبقى في منصبه".

"خطوة متوقعة"

من جهته، رأى المحلل السياسي وائل الركابي، أن "الكتل السياسية المطالبة بإقالة الحلبوسي تريد أن تتقرب إلى جماهيرها بفعل سياسي لخلق صورة ناصعة أمام جماهيرها في اختيار الكاظمي رئيسا للحكومة، بعد الحديث عن أن الأخير جاء بإرادة أمريكية".

ورأى الركابي، أن "الخطوة محاولة لإعادة التقارب والتوازن بين الكتل السياسية هذه وبين جماهيرها، وبالتالي فالقضية سياسية بعدما كانت سائرون سببا في إفشال المظاهرات، فهم يحاولون مسك العصى من جديد والتحكم بالإرادة السياسية والشعبية".

ولفت إلى أن "الكتل الشيعية سبق لها أن طالبت بإبعاد رئيس الجمهورية برهم صالح من منصبه، لكن المواد الدستورية تحول دون ذلك، أما رئيس البرلمان فالموضوع يتعلق بالإجماع داخل البرلمان، وإذا تحقق فمن الممكن أن يتم".

وأشار الركابي إلى أن "المطالبة بإقالة الحلبوسي، خطوة سياسية متوقعة جدا من الممكن أن تلعبها الكتل الشيعية سواء جاءت من سائرون أو من غيرها، لإعادة الخطوط المنقطعة مع الجماهير الشيعية المعترضة على وصول الكاظمي للسلطة".

لكن على الصعد السياسية، فقد استبعد الركابي وجود إمكانية لتغيير الحلبوسي حاليا، لأنه "يمتلك علاقات خارجية مع الولايات المتحدة، وكذلك مع القوى السياسية الأخرى بالبلد، لكن الأمر قد يستثمر إعلاميا من القوى الشيعية"، وفق قوله.

اقرأ أيضا: صحيفة: الانقسامات ستتعمق داخل المليشيات الشيعية بالعراق

وفي حال أصرّت "سائرون" على إقالته، أوضح الركابي أن "القوى السنية المناوئة للحلبوسي، ولا سيما تحالف المدن المحررة بزعامة خميس الخنجر، يمكن أن تستثمر الأمر وتتحرك لتغيير رئيس البرلمان، لكن الأخير ليس بهذه الدرجة من الضعف، لأنه توغل في العمل السياسي بالبلد وكوّن حلفاء له"، بحسب تقديره.

وكان 130 نائبا، قد طالبوا رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، أمس السبت، باستئناف عقد جلسات البرلمان، وإعادة العمل التشريعي والرقابي بعد تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي.

وقال النائب صادق السليطي في بيان، إن "أكثر من 130 نائبا يطالبون رئيس البرلمان باستئناف عقد جلسات مجلس النواب"، وحمّل "رئيس البرلمان النواب مسؤولية تعطيل أعمال مجلس النواب وإضعافه، ما دفع الكثيرين من أعضاء مجلس لحرصهم وإحساسهم بالمسؤولية إلى المطالبة بإعادة انعقاد جلسات المجلس بشكل منتظم وعودة انعقاد اجتماعات اللجان لممارسة الدور الرقابي والتشريعي وبأسرع وقت خلال الأيام القادمة لمواجهة التحديات التي تعصف بالبلد".

وأضاف السليطي أن "على الأمانة العامة للبرلمان أخذ الاحتياطات الصحية اللازمة للحفاظ على سلامة الحضور والموظفين أسوة بالمؤسسات الحكومية الأخرى" مطالبا "النواب بأن لا يقتصر عقد الجلسات على التصويت على الكابينة وإقرار الموازنة، بل بالإسراع بإكمال جداول تقسيم الدوائر الانتخابية المتعددة وإكمال مصادقة قانون الانتخابات وإجراء الانتخابات المبكرة".

وفي السياق ذاته، قال النائب عدنان الزرفي في تغريدة على "تويتر" أمس السبت: "أرى من الضروري أن تتغيرَ سياقات عمل مجلس النواب ويُعاد تشكيل لجانه وفق رؤية وطنية وأن يُواكبَ جدول المجلس المُتغيرات الحقيقية في الاقتصادِ والأمن لا أن يكون مظلة لحمايةِ فساد الحكومة".



مواضيع ساخنة اخرى
العضايلة : حزمة من القرارات قيد الدراسة من ضمنها الزوجي والفردي العضايلة : حزمة من القرارات قيد الدراسة من ضمنها الزوجي والفردي
الخلايلة : فتح المساجد يوم الخامس من حزيران ستقتصر على صلاة الجمعة فقط الخلايلة : فتح المساجد يوم الخامس من حزيران ستقتصر على صلاة الجمعة فقط
شاهد :توقعات بفتح خطوط النقل العام للتنقل بين المحافظات قريبا شاهد :توقعات بفتح خطوط النقل العام للتنقل بين المحافظات قريبا
الدفاع المدني يزيل خاتم علق بيد فتاة بمنشار كهربائي الدفاع المدني يزيل خاتم علق بيد فتاة بمنشار كهربائي
العثور على الشخص المفقود في البلقاء العثور على الشخص المفقود في البلقاء
دير علا : العثور على مواطن فقد منذ خمسة أيام دير علا : العثور على مواطن فقد منذ خمسة أيام
دراسة إحالة الموظفين للتقاعد لمن بلغت خدماتهم (28) سنة وأكثر .. وثيقة دراسة إحالة الموظفين للتقاعد لمن بلغت خدماتهم (28) سنة وأكثر .. وثيقة
عبيدات : فيروس كورونا يسبب جلطات دماغية و في القلب عبيدات : فيروس كورونا يسبب جلطات دماغية و في القلب
توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه! توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه!
رئاسة الوزراء :  لا قرار بفتح قطاعات جديدة في الاردن وربما  يعلن الاربعاء رئاسة الوزراء : لا قرار بفتح قطاعات جديدة في الاردن وربما يعلن الاربعاء
"سائق المفرق" تسبب بنقل عدوى كورونا لأكثر من 100 شخص "سائق المفرق" تسبب بنقل عدوى كورونا لأكثر من 100 شخص
الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا
3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن 3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن
جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا
العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير
اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو