منظمة أرض تعقد جلستها الخامسة عبر الانترنت حول الحماية الاجتماعية

تم نشره الأحد 17 أيّار / مايو 2020 03:00 مساءً
منظمة أرض تعقد جلستها الخامسة عبر الانترنت حول الحماية الاجتماعية
جلسة حول حول الحماية الاجتماعية

المدينة نيوز:-- عقدت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، جلستها الخامسة من سلسلة الحوارات الإقليمية حول الحماية الاجتماعية في العالم العربي عبر الإنترنت.

وتناولت الجلسة حسب بيان أصدرته المنظمة اليوم الأحد، مأسسة واستدامة خدمات الرعاية الاجتماعية وتجويد الحماية الاجتماعية في الأزمات، وإمكانية تحسين واقع الاستراتيجيات والجهود الحالية، والاستجابة لطموح المأسسة والاستدامة من خلال مؤسسات القطاع العام أولاً وبالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني.
واستضافت مديرة الجلسة العين الدكتورة سوسن المجالي، كلا من عضو فريق الحماية الاجتماعية الوطني وزيرة التنمية الاجتماعية السابقة نسرين بركات، والمديرة التنفيذية لشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية دعاء قريع، والمحامية والناشطة الحقوقية المدافعة لتعديل وإلغاء التشريعات التميزية ضد المرأة في النظم العراقية رشا حلول.
واستعرضت الدكتورة سوسن المجالي خلال الجلسة أحوال الحماية الاجتماعية في البلدان العربية وأبرز المطالبات الإصلاحية في ظل أزمة كورونا، مبينة التحديات التي تواجه ملف الحماية الاجتماعية في المنطقة العربية، والمتمثلة بهشاشة استراتيجيات الحماية وعدم شموليتها، وتعقيداتها نتيجة تداخل أزمات متراكمة مع أزمة كورونا، ووجود ممارسات تميزية، بالإضافة لغياب التشريعات التي تمهد لاستدامته. ولفتت إلى أن التحدي الأكبر يتمثل في توفر الموارد الاقتصادية المستدامة لمأسسة الحماية الاجتماعية واتساقها، ضماناً لعدم تغييب مستحقي الحماية والقدرة على الإصلاح والتطوير. وأجمعت المتحدثات على تقاطع الحماية الاجتماعية مع عدة مجالات، ما يتطلب وجود الإرادة السياسية لتفعيل قرارات الشمول بالحماية وجودتها، وأن خطة الطريق الواضحة التي تتحدد بها المسؤوليات تعتبر الضامن لتفعيل منظومة الحماية الاجتماعية، مع ضرورة الضغط على صناع القرار في ظل وجود قوانين غير مفعلة، إضافة إلى مساندة المجتمع المدني بما يضمن إيصال صوت المعنيين من المهمشين والفقراء والأكثر فقرا، وتعزيز دورهم في تحديد احتياجاتهم الحقيقية، وبناء نظام الحماية المناسب لطبيعة البلد واقتصادها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى