الرواجبة: شركات تكنولوجيا المعلومات تواجه صعوبات كبيرة

تم نشره الأحد 17 أيّار / مايو 2020 04:17 مساءً
الرواجبة: شركات تكنولوجيا المعلومات تواجه صعوبات كبيرة
غرفة تجارة الأردن

المدينة نيوز:- أكد ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن، المهندس هيثم الرواجبة، أن شركات تكنولوجيا المعلومات تواجه صعوبات كبيرة في تسيير أعمالها جراء توقف النشاطات التجارية وإغلاق أسواق التصدير بفعل جائحة كورونا.
ودعا الرواجبة، في بيان صحافي اليوم الأحد، إلى ضرورة عقد اجتماع مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لمناقشة تحديات القطاع وايجاد الحلول المناسبة التي تمكن الشركات العاملة بهذا القطاع من الصمود واستمرار العمل.
وبين أن قطاع تكنولوجيا المعلومات ممكّن للقطاعات الاقتصادية الأخرى، وأثبت قدرته وجاهزيته الكاملة للعمل عن بعد، مطالبا بتمديد ساعات العمل المسموح فيها لمؤسسات القطاع الخاص لتعجيل دوران عجلة النشاط التجاري بوتيرة عالية لتعويض أيام التعطل والتوقف عن الانتاج.
وأوضح المهندس الرواجبة أن أبرز التحديات التي تواجه شركات القطاع تتمثل بتوقف التدفقات المالية لتوقف النشاطات التجارية سواء داخل المملكة أو في الدول، وبخاصة العربية منها التي تعتمد على الشركات الأردنية لتوفير حلول التكنولوجيا لأعمالها.
وبين أن الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات تعمل بنسبة لا تتجاوز 20 بالمئة من إجمالي القوى العاملة لديها بسبب إغلاق وتوقف الشركات التي تخدمها بخاصة بالدول الخليجية.
وأشار إلى مقترحات يمكن أن تسهم في تخفيف الصعوبات التي تواجه الشركات ومساعدتها في استمرار أعمالها وتجاوز الأزمة والمحافظة على العاملين والموظفين لديها، وفي مقدمتها حصر العطاءات والمشاريع بالشركات الأردنية وفتح أسواق جديدة لمنتجات تكنولوجيا المعلومات .
ولفت المهندس الرواجبة إلى أن غرفة تجارة الأردن، باعتبارها مظلة القطاع التجاري والخدمي، تتواصل مع مختلف الجهات الرسمية لإيجاد الحلول التي تدعم استدامة عمل الشركات العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعموم المملكة.
وشدد على ضرورة تفهم ظروف القطاع وما يمر والتسهيل على الشركات العاملة فيه والتي يتجاوز عددها أكثر من 1000 شركة، خصوصا فيما يتعلق بالالتزامات المالية المترتبة عليها، سواء كانت رسوم تراخيص أو ضرائب من خلال تقسيطها أو تأجيلها لفترة مقبلة.
وبين أن الأردن أصبح اليوم أنموذجا عالميا في كيفية التصدي لوباء فيروس كورونا، ما سيقدم للمملكة فرصة لاستقطاب استثمارات نوعية جديدة، مشددا على ضرورة استغلال النجاحات لتحويل التحديات التي تواجه عموم القطاعات الاقتصادية إلى فرص حقيقية تمكن الاقتصاد الوطني من استعادة عافيته.
وقال المهندس الرواجبة "رغم التحديات التي تواجه الشركات إلا أن قطاع تكنولوجيا المعلومات سيحافظ على سلسلة الإنجازات التي حققها على مدى سنوات ماضية وجعل من المملكة مركزا رئيسا للتكنولوجيا بالمنطقة واستقطاب الشركات العالمية لفتح مكاتب اقليمية لها بالسوق المحلية وتوفير مئات فرص العمل للشباب".
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟ من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟
الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم
طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا
وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي
الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى
تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية» تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية»
التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل
530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني 530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني
إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة
تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني
محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر
أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك