البنك المركزي يناقش التحديات التي تواجه القطاع الصناعي

تم نشره الإثنين 18 أيّار / مايو 2020 03:25 مساءً
البنك المركزي يناقش التحديات التي تواجه القطاع الصناعي
البنك المركزي

المدينة نيوز:- ناقش القطاع الصناعي مساء امس مع محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز عبر تقنية زووم التحديات والمعيقات التي تواجه اعماله في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد خاصة المتصلة مع القطاع المصرفي.

ولفت فريز إلى الإجراءات التي اتخذها المركزي منذ بداية أزمة فيروس كورونا لدعم القطاعات الانتاجية، سواء من خلال برنامج التمويل لدعم القطاعات الاقتصادية وشموله لغايات تمويل النفقات التشغيلية ورأس المال العامل، ومن ضمنها رواتب وأجور الموظفين أو عبر برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 500 مليون دينار، وتوسعة شريحة المستفيدين منه والتي تمنح بأسعار فائدة مخفضة وفترات سماح طويلة.
وأشار إلى توجيه البنوك بتأجيل أقساط التسهيلات الائتمانية على مدى 3 أشهر، موضحا أن حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة من الجهاز المصرفي للقطاع الصناعي تصل لنحو 3 مليارات دينار وذلك لتوفير السيولة اللازمة للقطاع.
وأكد فريز اهتمام البنك المركزي بدعم القطاع الصناعي وخاصة التوجه نحو التصدير من خلال توسعة برامج ضمان ائتمان الصادرات وضرورة الاستفادة من فرص التصدير المتاحة حالياً.
واعلن عن توجه البنك المركزي لإنشاء صندوق استثماري بالتعاون مع البنوك المحلية والمانحين بقيمة تفوق 700 مليون دينار بهدف ضخ الاستثمارات لتوسعة الطاقات الانتاجية وزيادة الاعتماد على الموارد المحلية واستغلال الفرص المتاحة.
وأشار الدكتور فريز إلى أنه يتم العمل مع البنوك التجارية ومؤسسة ضمان القروض لتسريع اجراءات الاستفادة من برامج التمويل المتاحة، كما يتم بحث القرار الخاص بالشيكات المرتجعة وتخفيض المهلة الممنوحة للتسوية.
واكد رئيس غرفة صناعة الاردن المهندس فتحي الجغبير أهمية اجراءات البنك المركزي في التعامل مع تداعيات جائحة كورونا والتي لامست احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة، وعلى رأسها القطاع الصناعي، واسهمت في توفير السيولة اللازمة لتخطي تبعات الأزمة.
واوضح المهندس الجغبير الذي يرأس كذلك غرفة صناعة عمان، أن الادارة التنفيذية في الغرف الصناعية ستعمل على متابعة مختلف القضايا والمشاكل التي تواجه الشركات الصناعية مع الجهاز المصرفي، وبحثها لاحقاً بشكل متخصص مع البنك المركزي في سبيل معالجة ما أمكن منها.
وخلال اللقاء، جرى طرح العديد من القضايا التي تهم عمل الشركات الصناعية، وابرزها احجام بعض البنوك عن التعامل مع البرامج التمويلية المقدمة من البنك المركزي والفترة الطويلة للموافقة على طلبات الاستفادة من برامج التمويل ومعضلة الشيكات المرتجعة.
واشاروا إلى وجود صعوبة في التحويلات النقدية مع عدد من الدول العربية، وضرورة الحد من الاستيراد وحماية القطاع الصناعي ودعمه واستغلال الفرص التي وفرتها أزمة كورونا لبعض القطاعات الصناعية الانتاجية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
دراسة إحالة الموظفين للتقاعد لمن بلغت خدماتهم (28) سنة وأكثر .. وثيقة دراسة إحالة الموظفين للتقاعد لمن بلغت خدماتهم (28) سنة وأكثر .. وثيقة
عبيدات : فيروس كورونا يسبب جلطات دماغية و في القلب عبيدات : فيروس كورونا يسبب جلطات دماغية و في القلب
توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه! توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه!
رئاسة الوزراء :  لا قرار بفتح قطاعات جديدة في الاردن وربما  يعلن الاربعاء رئاسة الوزراء : لا قرار بفتح قطاعات جديدة في الاردن وربما يعلن الاربعاء
"سائق المفرق" تسبب بنقل عدوى كورونا لأكثر من 100 شخص "سائق المفرق" تسبب بنقل عدوى كورونا لأكثر من 100 شخص
الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا
3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن 3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن
جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا
العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير
اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو
الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا
اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال
البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن
نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء
الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب
وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا