عجلون: دعوات لوضع خطط لمكافحة حرائق الغابات

تم نشره الثلاثاء 19 أيّار / مايو 2020 11:37 مساءً
عجلون: دعوات لوضع خطط لمكافحة حرائق الغابات
حريق اعشاب

المدينة نيوز :-  دعا مختصون بيئيون وممثلو عدد من الجمعيات البيئية الى إعداد خطة طوارئ متكاملة لمكافحة حرائق الغابات بمشاركة الجهات المعنية وخصوصا وأن أغلب الحرائق التي تحدث داخل الغابات أو خارجها هي نتيجة لوجود الاعشاب الجافة التي من شأنها المساعدة على امتداد الحرائق بشكل سريع وواسع.
وتهدد حرائق الأعشاب الجافة والاشجار التي تحدث خلال فصل الصيف مناطق واسعة في قرى وبلدات محافظة عجلون والغابات الحرجية والاراضي .
وتسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير ووجود كميات كبيرة من الأعشاب الجافة والشجيرات بنشوب العديد من الحرائق ما يهدد الغابات الحرجية.
وأكد رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني اهمية اعداد خطط مسبقة لتلافي او الحد من الحرائق التي تتكرر بشكل مستمر خلال فصل الصيف وتؤدي الى الحاق الاضرار بمئات الدونمات والاشجار الحرجية والمثمرة والتي تحتاج الى وقت طويل حتى تستعيد نظامها البيئي، عدا عن الجهد والتكاليف العالية.
وبين انه سيتم تقديم اقتراح لتشغيل ايد عاملة على نظام الموسمي من مخصصات مجلس المحافظة للمساهمة في الجهود التي تبذل لإزالة الاعشاب الجافة .
وبينت عضو جمعية الكوكب الاخضر لحماية البيئة ربيعة المومني ان الجهات المعنية عليها مسؤولية الحفاظ على هذه الغابات ومراقبتها على مدار الساعة وحمايتها من الاعتداء سواء كان بالحرق أو القطع أو الرعي الجائر لا سيما وأنها على امتداد واسع ويجب أن تراقب باستمرار .
ودعا نائب رئيس جمعية البيئة الاردنية المحامي معاذ البدور الى اتباع الاساليب البيئية الآمنة من الاعشاب الضارة من خلال التعشيب الآلي واليدوي والسماح لأصحاب الثروة الحيوانية بالرعي داخل الغابات مع الانتباه والحرص الشديدين على عدم اقترابها من الأشجار الحرجية.
واشار ان الجمعية اصدرت بيانا تحذر فيه من خطورة الحرائق على الغطاء النباتي وتدمير الأنظمة البيئية وفقدان العديد من الأشجار ذات القيمة التي تصل أعمارها إلى مئات السنين، مشيرا الى أن الخطر الاكبر الذي يهدد الثروة الحرجية هو قيام مجهولين بإشعال الحرائق والإضرار بالثروة الحرجية والغابات.
واكد عضو لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي الدكتور فراس القضاة اهمية الانتباه الى عبث الأطفال بخاصة في فترة الصيف وارتفاع درجات الحرارة حيث يعمد الكثير منهم خلال العطلة الصيفية الى اللهو بالألعاب النارية والمفرقعات وأعواد الثقاب بجانب الأراضي المزروعة بالمحاصيل الحقلية الأمر الذي يتسبب باندلاع الحريق بسرعة تعجز الجهات المعنية عن إطفائها بالسرعة المطلوبة، مشيرا أيضا الى خطورة التخلص من النفايات بالحرق.
ودعت عضو لجنة تنسيق العمل البيئي المهندسة ابتهال الصمادي الى تنسيق وتوحيد الجهود بين جميع الجهات والأطراف المعنية لمواجهة الحرائق بروح الفريق ومنع التعديات عليها، مبينة اهمية التخلص من الأعشاب لدورها الكبير في اندلاع وانتشار الحرائق.
الى ذلك، أشارت مصادر في دفاع مدني المحافظة الى انه تم التعامل منذ بداية الصيف مع 33 حريقا بمساحة 1571 دونما الحقت اضرارا بــ 2700 شجرة حرجية ومثمرة .
وبينت المصادر ان المديرية وضعت خطة استباقية للتعامل مع الحرائق والحد منها وعملت على تفعيل خطة الطوارئ وتشكيل فريق لحرائق الغابات خاص بكوادر دفاع مدني عجلون تم اشراكهم بعدة دورات داخلية .
واشارت المصادر الى ان الاجراءات التي اتخذتها المديرية لحماية الغابات من الحرائق تتضمن فتح طرق زراعية داخل الغابات من اجل سهولة وسرعة الوصول الى مكان الحريق بالتعاون مع الزراعة والبلديات، وتكثيف دوريات الزراعة من اجل الحد من الاعتداءات، وازالة الاعشاب الجافة وعقد الاجتماعات مع الجهات المعنية من اجل تكثيف الجهود للحفاظ على الغابات.
وقال مدير زراعة عجلون المهندس رائد الشرمان ان المديرية خصصت للتعامل مع الحرائق تنكين من المياه بسعة 10 م3 لكل تنك وتراكتور رش في المناطق الوعرة وسيارة دبل كبين يعمل عليها 4 عمال مجهزين بطرمبات رش محمولة، مبينا ان هناك 35 طوافا في عجلون و15 في لواء كفرنجه لمراقبة الغابات .
وبين الشرمان ان المديرية تساند الجهات المعنية في التعامل مع الحرائق من خلال الخطة التي وضعتها والتي تتضمن ازالة الاعشاب الجافة والتخلص من الاعشاب على جانبي الطرق وفتح خطوط نار لتسهيل الوصول الى منطقة الحريق.
بدوره اكد محافظ عجلون رئيس لجنة السلامة العامة سلمان النجادا انه تم عقد اجتماع مع جميع الجهات المعنية من الدفاع المدني والزراعة والأشغال والبلديات والبيئة من أجل اتخاذ التدابير الضرورية للحد من حرائق الصيف وحماية الغابات من جميع أشكال الإضرار بها أو التعدي عليها، مشددا على أهمية العمل والتنسيق بين مختلف الدوائر لمواجهة حرائق الصيف التي تسببها الأعشاب الجافة المنتشرة بين الغابات وعلى جوانب الطرق .
وبين ان هناك متابعة وتنسيقا مستمرا مع هذه الجهات من اجل التعامل بحزم مع مفتعلي الحرائق واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم حفاظا على هذه الثروة الوطنية.
--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات