عجلون: دعوات لوضع خطط لمكافحة حرائق الغابات

تم نشره الثلاثاء 19 أيّار / مايو 2020 11:37 مساءً
عجلون: دعوات لوضع خطط لمكافحة حرائق الغابات
حريق اعشاب

المدينة نيوز :-  دعا مختصون بيئيون وممثلو عدد من الجمعيات البيئية الى إعداد خطة طوارئ متكاملة لمكافحة حرائق الغابات بمشاركة الجهات المعنية وخصوصا وأن أغلب الحرائق التي تحدث داخل الغابات أو خارجها هي نتيجة لوجود الاعشاب الجافة التي من شأنها المساعدة على امتداد الحرائق بشكل سريع وواسع.
وتهدد حرائق الأعشاب الجافة والاشجار التي تحدث خلال فصل الصيف مناطق واسعة في قرى وبلدات محافظة عجلون والغابات الحرجية والاراضي .
وتسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير ووجود كميات كبيرة من الأعشاب الجافة والشجيرات بنشوب العديد من الحرائق ما يهدد الغابات الحرجية.
وأكد رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني اهمية اعداد خطط مسبقة لتلافي او الحد من الحرائق التي تتكرر بشكل مستمر خلال فصل الصيف وتؤدي الى الحاق الاضرار بمئات الدونمات والاشجار الحرجية والمثمرة والتي تحتاج الى وقت طويل حتى تستعيد نظامها البيئي، عدا عن الجهد والتكاليف العالية.
وبين انه سيتم تقديم اقتراح لتشغيل ايد عاملة على نظام الموسمي من مخصصات مجلس المحافظة للمساهمة في الجهود التي تبذل لإزالة الاعشاب الجافة .
وبينت عضو جمعية الكوكب الاخضر لحماية البيئة ربيعة المومني ان الجهات المعنية عليها مسؤولية الحفاظ على هذه الغابات ومراقبتها على مدار الساعة وحمايتها من الاعتداء سواء كان بالحرق أو القطع أو الرعي الجائر لا سيما وأنها على امتداد واسع ويجب أن تراقب باستمرار .
ودعا نائب رئيس جمعية البيئة الاردنية المحامي معاذ البدور الى اتباع الاساليب البيئية الآمنة من الاعشاب الضارة من خلال التعشيب الآلي واليدوي والسماح لأصحاب الثروة الحيوانية بالرعي داخل الغابات مع الانتباه والحرص الشديدين على عدم اقترابها من الأشجار الحرجية.
واشار ان الجمعية اصدرت بيانا تحذر فيه من خطورة الحرائق على الغطاء النباتي وتدمير الأنظمة البيئية وفقدان العديد من الأشجار ذات القيمة التي تصل أعمارها إلى مئات السنين، مشيرا الى أن الخطر الاكبر الذي يهدد الثروة الحرجية هو قيام مجهولين بإشعال الحرائق والإضرار بالثروة الحرجية والغابات.
واكد عضو لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي الدكتور فراس القضاة اهمية الانتباه الى عبث الأطفال بخاصة في فترة الصيف وارتفاع درجات الحرارة حيث يعمد الكثير منهم خلال العطلة الصيفية الى اللهو بالألعاب النارية والمفرقعات وأعواد الثقاب بجانب الأراضي المزروعة بالمحاصيل الحقلية الأمر الذي يتسبب باندلاع الحريق بسرعة تعجز الجهات المعنية عن إطفائها بالسرعة المطلوبة، مشيرا أيضا الى خطورة التخلص من النفايات بالحرق.
ودعت عضو لجنة تنسيق العمل البيئي المهندسة ابتهال الصمادي الى تنسيق وتوحيد الجهود بين جميع الجهات والأطراف المعنية لمواجهة الحرائق بروح الفريق ومنع التعديات عليها، مبينة اهمية التخلص من الأعشاب لدورها الكبير في اندلاع وانتشار الحرائق.
الى ذلك، أشارت مصادر في دفاع مدني المحافظة الى انه تم التعامل منذ بداية الصيف مع 33 حريقا بمساحة 1571 دونما الحقت اضرارا بــ 2700 شجرة حرجية ومثمرة .
وبينت المصادر ان المديرية وضعت خطة استباقية للتعامل مع الحرائق والحد منها وعملت على تفعيل خطة الطوارئ وتشكيل فريق لحرائق الغابات خاص بكوادر دفاع مدني عجلون تم اشراكهم بعدة دورات داخلية .
واشارت المصادر الى ان الاجراءات التي اتخذتها المديرية لحماية الغابات من الحرائق تتضمن فتح طرق زراعية داخل الغابات من اجل سهولة وسرعة الوصول الى مكان الحريق بالتعاون مع الزراعة والبلديات، وتكثيف دوريات الزراعة من اجل الحد من الاعتداءات، وازالة الاعشاب الجافة وعقد الاجتماعات مع الجهات المعنية من اجل تكثيف الجهود للحفاظ على الغابات.
وقال مدير زراعة عجلون المهندس رائد الشرمان ان المديرية خصصت للتعامل مع الحرائق تنكين من المياه بسعة 10 م3 لكل تنك وتراكتور رش في المناطق الوعرة وسيارة دبل كبين يعمل عليها 4 عمال مجهزين بطرمبات رش محمولة، مبينا ان هناك 35 طوافا في عجلون و15 في لواء كفرنجه لمراقبة الغابات .
وبين الشرمان ان المديرية تساند الجهات المعنية في التعامل مع الحرائق من خلال الخطة التي وضعتها والتي تتضمن ازالة الاعشاب الجافة والتخلص من الاعشاب على جانبي الطرق وفتح خطوط نار لتسهيل الوصول الى منطقة الحريق.
بدوره اكد محافظ عجلون رئيس لجنة السلامة العامة سلمان النجادا انه تم عقد اجتماع مع جميع الجهات المعنية من الدفاع المدني والزراعة والأشغال والبلديات والبيئة من أجل اتخاذ التدابير الضرورية للحد من حرائق الصيف وحماية الغابات من جميع أشكال الإضرار بها أو التعدي عليها، مشددا على أهمية العمل والتنسيق بين مختلف الدوائر لمواجهة حرائق الصيف التي تسببها الأعشاب الجافة المنتشرة بين الغابات وعلى جوانب الطرق .
وبين ان هناك متابعة وتنسيقا مستمرا مع هذه الجهات من اجل التعامل بحزم مع مفتعلي الحرائق واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم حفاظا على هذه الثروة الوطنية.
--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الكباريتي : الفأس وقعت بالرأس و" همة وطن "  جفت ولا احد يملك وصفة سحرية الكباريتي : الفأس وقعت بالرأس و" همة وطن " جفت ولا احد يملك وصفة سحرية
صلاة الجمعة لن تقام في كل المساجد صلاة الجمعة لن تقام في كل المساجد
احضر كمامة وقفازة وتوضأ في بيتك قبل التوجه لصلاة الجمعة في المساجد احضر كمامة وقفازة وتوضأ في بيتك قبل التوجه لصلاة الجمعة في المساجد
10 تعليمات للصلاة في المساجد الجمعة 10 تعليمات للصلاة في المساجد الجمعة
المصابة الجديدة بكورونا في اربد تقيم في منزل تحت الحجر منذ أسبوعين المصابة الجديدة بكورونا في اربد تقيم في منزل تحت الحجر منذ أسبوعين
4 اصابات جديدة مصابة بفيروس كورونا ولا حالات شفاء 4 اصابات جديدة مصابة بفيروس كورونا ولا حالات شفاء
ضريبة الدخل: مدة التمديد للإقرار ودفع ضريبة الدخل تزيد عن مدة العطلة ضريبة الدخل: مدة التمديد للإقرار ودفع ضريبة الدخل تزيد عن مدة العطلة
مصر : ترتيب رحلات من الأردن للعمال الراغبين في العودة مصر : ترتيب رحلات من الأردن للعمال الراغبين في العودة
العضايلة : خياران للذهاب الى صلاة الجمعة العضايلة : خياران للذهاب الى صلاة الجمعة
أمانة عمان : الحصول على شهادة خلو امراض سيكون الكترونياً فقط - رابط أمانة عمان : الحصول على شهادة خلو امراض سيكون الكترونياً فقط - رابط
بالصور : مشاهد مهيبة لعشرات آلاف الاتراك يؤدون اول صلاة جمعة في زمن كورونا بالصور : مشاهد مهيبة لعشرات آلاف الاتراك يؤدون اول صلاة جمعة في زمن كورونا
نتنياهو: الضم سيتم في يوليو وفلسطينيو غور الأردن لن يحصلوا على جنسية إسرائيل نتنياهو: الضم سيتم في يوليو وفلسطينيو غور الأردن لن يحصلوا على جنسية إسرائيل
الصحة للموظفين : لا تتردووا بطلب الاجازة او المغادرة حين الشعور بالتعب الصحة للموظفين : لا تتردووا بطلب الاجازة او المغادرة حين الشعور بالتعب
الحكومة تدرس تعديل إجراءات الحظر الشامل يوم الجمعة الحكومة تدرس تعديل إجراءات الحظر الشامل يوم الجمعة
جابر : الاردن صنف من افضل الدول في مواجهة جائحة فايروس كورونا جابر : الاردن صنف من افضل الدول في مواجهة جائحة فايروس كورونا
العضايلة : حزمة من القرارات قيد الدراسة من ضمنها الزوجي والفردي العضايلة : حزمة من القرارات قيد الدراسة من ضمنها الزوجي والفردي