برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يطلق نتائج مسحين لأثر كورونا على الأسر الاردنية

تم نشره الخميس 21st أيّار / مايو 2020 06:40 مساءً
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يطلق نتائج مسحين لأثر كورونا على الأسر الاردنية
فيروس

المدينة نيوز :- أظهرت نتائج مسحين سريعين أجراهما برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن أن جائحة كورنا وإجراءات الحظر كان لها آثار كبيرة على حياة المواطنين وسبل معيشتهم.
وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في بيان صحفي اليوم الخميس انه تم تقييم الأثر السريع أثناء إجراءات الحظر خلال الفترة من أواخر شهر نيسان وحتى أوائل ايار من العام الجاري، واستند الأول على عينة شملت 12048 مواطنًا من جميع أنحاء الأردن واستكمل بتقييم آخر لعينة ضمت 1648 أسرة من العائلات "الأكثر ضعفًا".
وأضاف البيان، في حين يواصل الأردن جهوده للحد من انتشار جائحة كورونا ضمن ثقة في التدابير الحكومية لمواجهة هذه الجائحة، الا أن تأثير الأزمة على الأسر في جميع أنحاء الأردن كان كبيرا.
وأكدت الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سارة فيرير أوليفيلا أن المسحين يقدمان نتائج مهمة لصانعي السياسات والشركاء التنمويين أثناء وضع تدابير الاستجابة، لافتة الى ان هناك حاجة لفهم أعمق حول ماهية الأسر المتضررة وتوزيعها وكيفية تأثرها لضمان وصول المساعدة إلى الناس الأكثر ضعفا واحتياجا.
وأضافت، من المقلق أن نسبة كبيرة من الأسر من جميع أنحاء الأردن تأثرت بشدة اقتصاديا واجتماعيا نتيجة لهذه الجائحة التي لم يقتصر تأثيرها على الأسر الأكثر ضعفا وهشاشة.
واظهرت النتائج ان ما نسبته 85 بالمائة من عينة الأسر الأكثر ضعفاً واجهت صعوبات في تلبية الاحتياجات الأساسية مثل الغذاء والإيجار خلال الأسابيع القليلة الأولى من الأزمة، مقابل ما نسبته 75 بالمئة من العينة العامة.
ومن ناحية العمل، بينت النتائج ان 7 بالمئة فقط من الأسر من جميع أنحاء الأردن كانوا يعملون "كما كان من قبل" فيما أشار نصفهم إلى أن سبل معيشتهم تأثرت بشكل عميق، فيما وصلت النسبة بين عينة الأسر الأكثر ضعفاً الى 68 بالمئة.
وأوضح البيان ان كون الأسر المستهدفة من فئة الدخل المتدني فقد كان عليها التعامل مع شح الموارد المالية لديها، حيث أفاد ثلثا عينة الأسر الأكثر ضعفاً المشاركة في المسح أن لديها فقط ما يكفيها لأسبوع، في حين بلغت النسبة 66 بالمئة ضمن العينة العامة، ما يسلط الضوء على مستويات الادخار المنخفضة للغاية لدى تلك الأسر وقلة مرونة الدخل عند العديد منها.
وعلى الرغم من الجهود الحكومية للسيطرة على أسعار المواد الغذائية، أفاد حوالي نصف المشاركين بأنهم شعروا أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بشكل ملحوظ فيما قال العديد منهم أنهم واجهوا تحديات في الحصول على الرعاية الصحية الأساسية.
واشار البيان الى انه وعلى الصعيد العالمي وتأثرا بجائحة كورونا فمن المتوقع أن يتقلص الاقتصاد العالمي في عام 2020 بنسبة 2ر3 بالمائة مسبباً خسائر إجمالية تقدر بنحو 5ر8 تريليون دولار - ما سيمحو حوالي أربع سنوات من المكاسب التي تحققت، بحسب تحليل اقتصادي أجرته الأمم المتحدة لمنتصف العام.
وحذر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أن مؤشر التنمية البشرية العالمي، الذي يتم قياسه كمزيج من مستويات التعليم والصحة والمعيشة في العالم، قد ينخفض هذا العام لأول مرة منذ طرح المفهوم في عام 1990 حيث يشير التأثير المشترك لهذه الصدمات إلى أكبر تراجع في التنمية البشرية على الإطلاق.
وفي الأردن ومع انفتاح الاقتصاد واتباع نهج متدرج لتخفيف إجراءات الإغلاق، أصبحت بعض التحديات أقل شدة لكن غالبية المستجيبين أعربوا عن قلقهم من أن أزمة كورونا سيكون لها تأثير طويل المدى على سبل عيشهم. وقال أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين انهم يخشون من الأثر الطويل الأجل للأزمة على مستويات دخلهم وسبل عيشهم.
ويأتي هذان المسحان كجزء من سلسلة مسوحات أجراها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدراسة آثار الأزمة حيث ستصدر دراسة أخرى الشهر القادم بالشراكة مع منظمة العمل الدولية بشأن تأثير أزمة كورونا على الشركات.
كما ينوي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإجراء تقييم لمتابعة كيفية تكيف المواطنين في الفترة ما بعد الحظر الكلي والحصول على آرائهم حول تدابير وإجراءات الاستجابة التي تطرحها الحكومة بالشراكة مع منظمات الأمم المتحدة والشركاء التنمويين في حزيران القادم.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات