إليك 11 علاجا فعالا بشكل مدهش لرائحة القدمين

تم نشره الثلاثاء 26 أيّار / مايو 2020 11:25 مساءً
إليك 11 علاجا فعالا بشكل مدهش لرائحة القدمين
يعد انبعاث رائحة كريهة من القدمين حالة شائعة

المدينة نيوز :- نشرت مجلة "ذا هيلثي" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن أبرز العلاجات الفعالة للتخلص من رائحة الأقدام الكريهة التي تعد حالة شائعة لاسيما إذا كنت تمارس الرياضة كثيرا أو تتعرق كثيرا.

حالة شائعة

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن انبعاث رائحة كريهة من الأقدام هي حالة شائعة، لاسيما إذا كنت تمارس الرياضة كثيرا أو تتعرق كثيرا. ووفقا لمعهد صحة القدم الوقائية، إن حوالي 16 بالمئة من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من أقدام ذات رائحة كريهة في وقت من الأوقات، وهو أمر يمكن أن يطال الرجال والنساء على حد سواء. وتصدر رائحة كريهة من الأقدام جراء اختلاط العرق مع البكتيريا.

حمام من الشاي الأحمر

حسب لوري إس وايزنفيلد، أخصائية علاج الأقدام في مدينة نيويورك، "يمكن أن يساعد نقع القدمين في الشاي الأحمر على تجفيفها حتى لا تتعرق كثيرا"، خاصة وأن أحماض التانيك الموجودة في الشاي الأسود تقتل البكتيريا المسببة للرائحة.

استخدم مرهم مضاد حيوي

أشارت المجلة إلى أن العرق بمفرده لا يخلق رائحة. في هذا الإطار، نوهت الدكتورة وايزنفيلد بأن "البكتيريا هي التي تصنع الرائحة، ذلك أنها تنشأ في الرطوبة"، وإذا كنت تستطيع التخلص من الرطوبة وتقليل البكتيريا، فيمكنك التخفيف من حدة الرائحة.

وقبل الخلود إلى النوم، ما عليك سوى فرك قدميك وأظافرك بطبقة رقيقة من مرهم مضاد للبكتيريا مثل "نيوسبورين" وارتداء الجوارب والحصول على قسط من الراحة.

فرك الأقدام بمعطر

حسب دراسة أجريت سنة 2018، لا تعد رائحة زيت اللافندر جميلة فحسب، بل إنها تساعد على قتل البكتيريا. لذلك، عليك وضع بضع القطرات على قدميك وتدليكها قبل فترة النوم، ثم قم بتغطية قدميك بالجوارب لتحقيق فائدة أكبر منه.

الزنك

نقلت المجلة ما جاء على لسان بعض الخبراء الذين أوضحوا أن "إضافة الزنك إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في القضاء على رائحة الأقدام النتنة". تشمل أهم مصادر هذا المعدن المأكولات البحرية ولحم البقر والسبانخ والفاصوليا والشوفان وحبوب الإفطار المدعمة والفطر واللوز والكاجو.

تحييد الرائحة بالخل

عليك نقع القدمين بمحلول يحتوي على حوالي 1/3 كوب من خل التفاح الذي يضاف إلى حوض مليء بالماء الدافئ أو البارد. على الرغم من عدم وجود أدلة قوية على أن الخل يقضي على رائحة القدم، تشير دراسة نشرت سنة 2018 في مجلة ساينتيفيك ريبورتس إلى أن خل التفاح لديه القدرة المضادة للميكروبات للمساعدة في قتل البكتيريا وتحييد الرائحة.

التراب والنشا

في هذا السياق، قالت وايزنفيلد إن نشا الذرة يمتص العرق، مما يجعل قدميك تشعر بالانتعاش. مرة أو مرتين في اليوم، رش النشا على قدميك بحرية قبل ارتداء الجوارب. ويمكنك تجربة استخدام بيكربونات الصودا.

اصنع مقشر النعناع

في حين أن النعناع ينعش الجلد ويزيل الرائحة الكريهة، تزيل حبوب السكر خلايا الجلد الميتة. لصنع هذا المقشر، اخلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقة كبيرة من دقيق الذرة وملعقة كبيرة من السكر وملعقتين صغيرتين من النعناع المجفف في وعاء. بعد ذلك، أضف ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي وعصير الليمون وخمس قطرات من زيت النعناع العطري وقم بتدليك المزيج على قدميك.

الملح الإنجليزي

تشير دراسة نشرت في مجلة أبحاث العلوم التطبيقية إلى أن الملح الإنكليزي له العديد من الاستخدامات، بما في ذلك وضع حد لتكاثر البكتيريا. لذلك، ما عليك سوى مزج كوبين من الملح الإنجليزي مع غالون أو اثنين من الماء الدافئ في دلو.

اصنع بخاخ منعش مزيل للرائحة

اخلط أربع أونصات من الماء المغلي مع ملعقتين كبيرتين من المريمية المجففة. تظهر الأبحاث، بما في ذلك مراجعة الدراسات المنشورة سنة 2014 في مجلة الطب التقليدي والتكميلي أن المريمية لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تساعد على تخفيف الرائحة. يُغطّى المزيج ويُنقع لمدة 15 دقيقة، ثم يُصفّى ويُبرّد. ومن ثم، أضف أربع ملاعق كبيرة من بندق الساحرة وعشر قطرات من زيت اللافندر الأساسي إلى خليط الماء والمريمية. ثم ضع المزيج في زجاجة رذاذ وخضه جيدا قبل أي استخدام.

جوارب الرطوبة

أضافت المجلة أن الدكتور وايزنفيلد يقترح ارتداء جوارب فتل الرطوبة التي تكون مصنوعة من مواد اصطناعية تساعد على نقل الرطوبة من القدم إلى طبقات الجورب الخارجية للحفاظ على جفاف القدمين. في هذا الصدد، أوضحت وايزنفيلد أنه في حال تعرقت قدميك كثيرا، تجنب ارتداء الجوارب والأحذية المصنوعة من النايلون غير المصنوعة من المواد الطبيعية.

تطبيق مضادات التعرق

في الختام، خلصت المجلة إلى أن وايزنفيلد أكدت أن "ما تستخدمه من أجل إزالة العرق الإبطين يمكنك استخدامه من أجل قدميك. إذا تعرّقت قدميك بشكل مفرط، فاستخدم مزيل للعرق".



مواضيع ساخنة اخرى