أسباب تمنعك من التبرع بالدم

تم نشره السبت 30 أيّار / مايو 2020 12:43 مساءً
أسباب تمنعك من التبرع بالدم
تبرع بالدم

المدينة نيوز:- في كثير من الأحيان يكون التبرع بالدم مهمًا من أجل إنقاذ مريض أو مصاب ما، لكن هناك أسباب قد تمنعك من التبرع بالدم، فما هي؟

أسباب تمنعك من التبرع بالدم
على الرغم من أهمية التبرع بالدم، إلا أن الكثيرين لا يقومون بذلك لعدة أسباب من بينها وجود عوامل تمنعهم من ذلك. لكن هذا لا يلغي حقيقة الحاجة إلى كميات من وحدات الدم يوميًا لمرضى مختلفين، سواء من يعانون من الإصابة بالسرطان، فقر الدم، الجراحات وغيرهم الكثير.

لكن قبل التبرع بالدم، عليك قراءة أسباب تمنعك من التبرع بالدم، لتعرف إن كنت قادرًا على القيام بذلك أم لا.

أسباب تمنعك من التبرع بالدم
1- الأدوية التي تتناولها
للتوضيح لا تمنع الأدوية بتاتًا الإنسان من التبرع بالدم، لكن هناك بعض الأنواع التي قد تتطلب منك الإنتظار لفترة من الزمن حتى ينتهي مفعولها حتى تتبرع بالدم.

من أهم الأدوية التي قد تمنعك من التبرع بالدم بشكل مؤقت نذكر المضادات الحيوية والأسبرين أو أي دواء يحتوي على مادة الأسبرين.

في حال كنت تتناول دواء الأسبرين أو ما يحتوي عليهن يجب أن تنتظر فترة يومين تقريبًا بعد تناول الدواء حتى تتمكن من التبرع بالدم.

2- التطعيمات المؤخرة
في حال تلقيت تطعيمات مؤخرًا، فيجب عليك الانتظار لفترة من الوقت قبل التبرع بالدم، حيث أن بعض أنواع التطعيمات تحتوي على عوامل ضعيفة لكنها مسبب للمرض وذلك من أجل تقوية الجهاز المناعي.

ووفقًا للصليب الأحمر الأمريكي، يجب الانتظار لفترة تتراوح من 14 يوم وحتى ثماني أسابيع وذلك بالاعتماد على نوع التطعيم المتلقي.

3- فصيلة الدم الخاص بك
من أهم الأسباب التي قد تمنعك من التبرع بالدم وبالأخص في حالات محددة هو عدم توافق فصيلة الدم الخاصة بك مع الشخص المصاب.

في المقابل، تعاني بالعادة بنوك الدم من نقص في زمرة الدم O وA وB وبالأخص خلال فصل الصيف والإجازات الشتوية!

4- لديك وشم أو حلق حديث في الجسم
يعد الوشم الحديث أو حلق الجسم الحديث أو المكياج الشبه دائم الذي وضع حديثًا من الأسباب التي قد تمنعك من التبرع في الدم لفترة من الوقت، قد تصل إلى أربع أشهر تقريبًا.

السبب الرئيسي في ذلك هو منع أو الحد من نقل عدوى فيروس التهاب الكبد في حال نقلها إلى الشخص الذي خضع للوشم وما شابه بسبب الإبر المستخدمة.

5- وزنك لا يسمح بالتبرع
هناك قوانين للتبرع بالدم والتي تشمل وزن الشخص المتبرع، حيث يجب أن يزن المتبرع 49.5 كيلوغرام على الأقل وأن يتمتع بصحة جيدة.

هذا الرقم يختلف لمن هم دون الثامنة عشر من عمرهم، ويعتمد على الوزن والطول لديهم.

إن كنت تتساءل عن السبب الكامن وراء ذلك، فهو لتجنب حالة الإغماء أو الضعف الشديد جدًا لمن هم دون الوزن المطلوب وبالأخص من يعاني من نقص الحديد في الدم.

6- الحوامل
إن كنت حاملًا فقد يمنعك الطبيب من التبرع بالدم خلال فترة الحمل، كما عليك الإنتظار لفترة ستة أسابيع على الأقل بعد الولادة حتى تتمكنين من التبرع بالدم.

7- أسباب أخرى تمنعك من التبرع بالدم
هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تمنعك من التبرع بالدم، ونذكر منها:

الإصابة بالسرطان

الإصابة بأمراض القلب.

الإصابة بمرض الرئة الحاد.

الإصابة بالأيدز أو الأمراض المنقولة جنسيًا.

المعاناة من الحمى الحادة والإصابة بنزلة البرد.

أخيرًا، إن كنت تعاني من الإصابة بمشكلة صحية ما، عليك استشارة طبيبك قبل التبرع بالدم لضمان سلامتك والاخرين.



مواضيع ساخنة اخرى