روحاني: عقوبات واشنطن تحرم شعبنا الدواء مع انتشار كورونا

تم نشره الثلاثاء 02nd حزيران / يونيو 2020 07:15 مساءً
روحاني: عقوبات واشنطن تحرم شعبنا الدواء مع انتشار كورونا
حسن روحاني

المدينة نيوز :- أعرب الرئيس الإيراني، حسن روحاني عن أسفه لعدم إبداء الأمريكيين حسن نية تجاه تخفيف العقوبات ،مؤكدًا أن واشنطن واصلت الضغوط الاقتصادية على إيران حتى في ظروف انتشار كورونا.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الولايات المتحدة الأمريكية خاطرت بسلامة الشعب الإيراني عبر منعها وصول الأدوية في ظروف انتشار فيروس كورونا.

وطالب روحاني نظيره الفنلندي ساولي نينيستو، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما الثلاثاء، بإدانة العقوبات الأمريكية على إيران، مضيفًا: " الولايات المتحدة الأمريكية خاطرت بسلامة 83 مليون إيراني من خلال منعها الأدوية والمواد الضرورية في ظل ظروف انتشار كورونا".

وشدد على أن تعاون إيران مع المنظمة الدولية للطاقة الذرية مستمر، مبينًا أن أنشطة طهران النووية تسير تحت رقابة مفتشي المنظمة.

وأوضح أنه في حال تطبيق دول الاتحاد الأوروبي لتعهداتها المؤلفة من 11 مادة ضمن الاتفاق النووي، فإن إيران ستلتزم بالاتفاق.

وتعليقا على تفعيل آلية "أينستكس" المالية من قبل الاتحاد الاوروبي والقناة المالية السويسرية مع إيران، قال روحاني: "للأسف لم تستطع هاتين الآليتين اتخاذ خطوات مؤثرة بعد؛ مطالبا الاتحاد الاوروبي بالعمل على تعزيز أدائهما".
آلية "أينستكس" هي لدعم التبادل التجاري ‏، وهي آلية مالية خاصة أسستها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في 31 كانون الثاني/ يناير 2019 لتسهيل التبادل التجاري مع إيران بعملة غير الدولار.

جدير بالذكر أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعلن في أيار/مايو 2018، عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران عام 2015، وإعادة فرض عقوبات اقتصادية صارمة على طهران.

عربي 21 



مواضيع ساخنة اخرى