51 % من الإسرائيليين يعارضون أي ضم أحادي الجانب لأراضي الضفة

تم نشره الثلاثاء 02nd حزيران / يونيو 2020 08:03 مساءً
51 % من الإسرائيليين يعارضون أي ضم أحادي الجانب لأراضي الضفة
مسن فلسطيني امام قوة اسرائيلية

المدينة نيوز :- عبّر 51 بالمئة من الإسرائيليين عن معارضتهم "لأي ضم أحادي الجانب" لمناطق في الضفة الغربية لإسرائيل، الذي يطرحه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، فيما أيد 27 بالمئة ضم الكتل الاستيطانية فقط.
وبحسب دراسة موسعة نشرها "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب اليوم الثلاثاء، بعنوان "مؤشر الأمن القومي: اتجاهات في الرأي العام في إسرائيل"، دعا 40 بالمئة من الاسرائيليين الى تسوية دائمة مع الفلسطينيين، فيما أيد 22 بالمئة الى التوصل إلى اتفاقيات مرحلية للانفصال عن الفلسطينيين، بينما أيد 13 بالمئة فقط استمرار الوضع الحالي.
وقال 66 بالمئة إن استمرار الوضع الحالي للصراع وبدون التوصل إلى حل ما ليس في مصلحة إسرائيل، فيما اعتبر 34 بالمئة أن استمرار الوضع الحالي يصب في مصلحة إسرائيل، في حين رفض 54 بالمئة إخلاء المستوطنات بأي شكل، مقابل 39 بالمئة أيدوا إخلاء مستوطنات خارج الكتل الاستيطانية، بينما ارتفعت نسبة الذين يؤيدون إخلاء كافة المستوطنات وبضمنها الكتل الاستيطانية من 7 بالمئة في العام 2012 إلى 10 بالمئة في العام 2018. وأشارت الدراسة إلى أن أغلبية الإسرائيليين تؤيد "حل الدولتين للشعبين" باعتباره الخيار المفضل. --(بترا)