مئات القتلى في تظاهرات نوفمبر.. وظريف يتحدث عن القمع!

تم نشره الأربعاء 03rd حزيران / يونيو 2020 10:24 صباحاً
مئات القتلى في تظاهرات نوفمبر.. وظريف يتحدث عن القمع!
ظريف

المدينة نيوز:- بالتزامن مع خروج تظاهرات في عدد من المدن الأميريكة احتجاجا على مقتل المواطن جورج فليود على يدي أحد رجال الشرطة في مينيابولس شمالًا، تداعى عدد من المسؤولين الإيرانيين إلى التعليق، شاجبين "القمع والعنف الممارس في حق المتظاهرين" العزل، بحسب تعبيرهم.

فقد غرد وزير الخارجية محمد جواد ظريف على حسابه في تويتر، أمس قائلاً إنه "إلى جانب التهديد بالقمع العسكري، أصبحت مدن أميركا مسرحا للفظائع ضد المحتجين ووسائل الإعلام."

تغريدة ظريفتغريدة ظريف
 

كما لم يفوت الفرصة في توجيه سهامه إلى أوروبا التي انتقدتها بلاده سابقا على خلفية الاتفاق النووي وعدم قدرتها على الوقوف في وجه العقوبات الأميركية، قائلاً:" أوروبا التي سرعان ما تبادر إلى الحكم على المجتمعات غير الغربية، التزمت هذه المرة الصمت وواصلت سكوتها الذي أصم أسماع العالم."

مئات المتظاهرين سقطوا في نوفمبر

إلا أن المفارقة كمنت في أن موقف ظريف تزامن مع إعلان أحد النواب المتشددين في البرلمان الإيراني، أن 230 شخصًا قتلوا "فقط" خلال احتجاجات نوفمبر الماضي، رافضا الأرقام التي تحدثت عنها المعارضة ومنظمات دولية.

أتى ذلك، بعد أن اعترف وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، لأول مرة، السبت الماضي بمقتل 225 شخصا بالاحتجاجات الشعبية. وقال عبد الرضا رحماني فضلي في مقابلة مع التلفزيون الحكومي إن "حوالي 40 أو 45 شخصًا، أي حوالي 20٪ من القتلى استهدفوا بأسلحة غير حكومية".

وكانت هذه المرة الأولى التي يقر فيها وزير الداخلية ضمنياً أن ما بين 200 و225 شخصاً من قتلى الاحتجاجات ، أي 80٪ سقطوا بأسلحة حكومية.

من تظاهرات نوفمبر في إيران (أرشيفية- فرانس برس)يذكر أن منظمة العفو الدولية كانت أعلنت الأسبوع الماضي أن ما لا يقل عن 304 أشخاص قتلوا خلال احتجاجات نوفمبر 2019 والتي انطلقت في 37 مدينة وثماني محافظات في إيران، مضيفة أن المعطيات تشي بأن العدد أعلى بكثير.

في حين ذكرت وكالة رويترز سابقا أن 1500 شخص قتلوا في الاحتجاجات وذلك نقلاً عن "ثلاثة مصادر قريبة من دائرة خامنئي" و"مسؤول رابع" قال إن "المرشد الأعلى أمر كبار المسؤولين بأن يفعلوا كل ما يلزم لوقف الاحتجاجات.



مواضيع ساخنة اخرى
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج
السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة" السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة"
الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء
الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة
طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة” طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة”
الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية
الأردنيون ينفقون 700 مليون دينار سنوياً على السجائر الأردنيون ينفقون 700 مليون دينار سنوياً على السجائر
وفاة فتاة واصابة شقيقتها اثر انهيار منزل في المفرق وفاة فتاة واصابة شقيقتها اثر انهيار منزل في المفرق
دفن متوفى كورونا السبت وفق الاجراءات دفن متوفى كورونا السبت وفق الاجراءات
"الطاقة والمعادن" توضح حيثيات "تعيين" الجيولوجية وفاء البخيت "الطاقة والمعادن" توضح حيثيات "تعيين" الجيولوجية وفاء البخيت
وفاة ستيني متأثرا بفيروس كورونا في مستشفى الامير حمزة وفاة ستيني متأثرا بفيروس كورونا في مستشفى الامير حمزة