محكمة لاهاي : تخلي عباس عن اوسلو سينسف قضايا جرائم الحرب الاسرائيلية

تم نشره الخميس 04 حزيران / يونيو 2020 12:26 صباحاً
محكمة لاهاي : تخلي عباس عن اوسلو سينسف قضايا جرائم الحرب الاسرائيلية
محمود عباس

المدينة نيوز - : ذكرت جريدة معاريف إن جهات مطلعة على نشاطات محكمة لاهاي الدولية الجنائية قالت: إنه إذا أصر أبو مازن على أقواله بأنه وضع حدا لاتفاقيات أوسلو، وإنه سيعيد السيطرة على الضفة الغربية لإسرائيل، فسوف يمس بإمكانية تقديم شخصيات إسرائيلية إلى المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والتي نفذت داخل السلطة الفلسطينية.

ونسبت الجريدة إلى الجهات المذكورة قولها: "لقد أدخل أبو مازن نفسه في مصيدة، فإذا تنازل عن الحكم الذاتي الذي منح للسلطة الفلسطينية، فكيف سيتمكن من القول: إن فلسطين هي دولة سيادية، وهو الأمر الذي يمنح المحكمة الدولية صلاحيات التحقيق في تلك الجرائم؟".

وذكرت الجريدة أن ثلاثة قضاة من المحكمة، والذين تقع على عاتقهم مهمة التأكيد على صلاحية المحكمة في النظر في جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في الضفة الغربية وغزة، توجهوا خلال الأسبوع الماضي إلى أبو مازن، وطالبوه بتوضيح هذه النقطة حتى العاشر من حزيران الحالي. كما طالب الثلاثة النائبة العامة باتو بنسودا التي تقول: بأن من صلاحيات المحكمة النظر في هذه القضية، بأن تقدم رأيها في رد الفلسطينيين على السؤال المذكور في غضون 14 يوما. كما طالبوا إسرائيل أيضا بالرد على السؤال حتى 24 حزيران.

المصدر : جي بي سي نيوز