هكذا يدخل فيروس كورونا إلى العين

تم نشره الأحد 07 حزيران / يونيو 2020 12:49 صباحاً
هكذا يدخل فيروس كورونا إلى العين
عين

المدينة نيوز :- تسبب الفيروسات التاجية أنواعًا مختلفة من التهابات الجهاز التنفسي، ومع الأعراض المختلفة، يشعر مصابو ”كورونا“ بالتهابات في العين وتحول لونها إلى الوردي في حوالي 1 إلى 3% من الأشخاص.
وتظهر أعراض العين في المراحل المتوسطة من العدوى، وفقًا لدراسة نشرت في المجلة البريطانية لطب العيون.

وسلط موقع ”هيلث لاين“ الضوء على العلاقة بين فيروس كورونا والتهاب العين وكيف يتسلل الفيروس إلى العيون، وذلك على النحو التالي:

ينتقل الفيروس بشكل أساسي عبر قطرات في الهواء عندما يعطس شخص مصاب بعدوى أو يتكلم أو يسعل، وعندما تتنفس هذه القطرات، يدخل الفيروس جسمك ويمكنه التكاثر، ويمكن أيضًا الإصابة بالفيروس عن طريق اللمس ثم لمس العين أو الأنف أو الفم، كما يمكن أن ينتقل عن طريق العين.

كيف يدخل الفيروس إلى عينيك؟

يدخل الفيروس الجسم من خلال أنزيم يسمى أنزيم محول للأنجيوتنسين 2 (ACE2)، ويوجد ذلك الأنزيم في أماكن متعددة بجميع أنحاء الجسم، بما في ذلك القلب والكلى والأمعاء والرئتين، كما تم اكتشافه أيضًا في شبكية العين والأنسجة الرقيقة التي تبطن العين.

ويدخل الفيروس الخلايا البشرية عن طريق خداع الخلايا على أساس أنه ذلك الأنزيم، حيث يمكن للفيروس أن يلتصق بخلية في مكان معين ويحاكي شكل أنزيم ACE2 بالضبط بحيث تسمح الخلية للفيروس بدخوله، تمامًا كما يفعل الأنزيم.

بمجرد دخول الفيروس، تتم حمايته ويمكنه التكاثر حتى يمزق الخلية، وتعثر نسخ من الفيروس على خلايا جديدة تغزوها وتكرر العملية، وعندما يصل الفيروس إلى العين، فقد يسبب العين الوردية أو أعراضا أخرى للعين.

وتعد العين الوردية، والمعروفة أيضًا باسم التهاب الملتحمة، التهابا في الأنسجة الشفافة فوق بياض العين وداخل الجفون، وعادة ما يؤدي إلى احمرار وتورم في العين.

كيف تحمي عينيك من الفيروس؟

قد تساعد حماية العين من القطرات المحملة بالفيروس على تقليل فرص إصابتك بكورونا عن طريق تجنب فرك العين، خاصة في الأماكن العامة وبأيدي غير مغسولة، وعدم استخدام العدسات اللاصقة واللجوء إلى النظارات رغم عدم وجود دليل على أن النظارات تقلل من خطر الإصابة بالعدوى، إلا أن بعض الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة قد يفركون أعينهم أكثر، واتباع الممارسات الموصى بها مثل غسل اليد باستمرار وتجنب لمس الوجه والاتصال بالأشخاص المرضى وارتداء قناعًا في الأماكن العامة.



مواضيع ساخنة اخرى
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج
السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة" السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة"
الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء
الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة
طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة” طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة”
الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية
الأردنيون ينفقون 700 مليون دينار سنوياً على السجائر الأردنيون ينفقون 700 مليون دينار سنوياً على السجائر
وفاة فتاة واصابة شقيقتها اثر انهيار منزل في المفرق وفاة فتاة واصابة شقيقتها اثر انهيار منزل في المفرق
دفن متوفى كورونا السبت وفق الاجراءات دفن متوفى كورونا السبت وفق الاجراءات
"الطاقة والمعادن" توضح حيثيات "تعيين" الجيولوجية وفاء البخيت "الطاقة والمعادن" توضح حيثيات "تعيين" الجيولوجية وفاء البخيت
وفاة ستيني متأثرا بفيروس كورونا في مستشفى الامير حمزة وفاة ستيني متأثرا بفيروس كورونا في مستشفى الامير حمزة