"هآرتس": جنود جولاني يتصرفون كعصابات "تدفيع الثمن" بنابلس

تم نشره الأحد 07 حزيران / يونيو 2020 12:50 مساءً
"هآرتس": جنود جولاني يتصرفون كعصابات "تدفيع الثمن" بنابلس
جنود الاحتلال الاسرائيلي

المدينة نيوز:- هاجمت صحيفة عبرية جيش الاحتلال الإسرائيلي، على خلفية جنود من مشاة "النخبة" التي تسمى "لواء جولاني" بالتصرف مثل عصابات المستوطنين المتطرفين المعروفة بـ"تدفيع الثمن".

وعصابة "تدفيع الثمن" هي مجموعات من المستوطنين المتطرفين تنتهج الاعتداء على الفلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وتشمل الاعتداء الجسدي، وتخريب ممتلكاتهم، وحرق مركبات ومساجد وكتابة عبارات مسيئة للمسلمين والمسيحيين، وتخريب واقتلاع أشجار الزيتون، والاعتداء على المقابر.

وأوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية في افتتاحيتها اليوم، أن "التحقيق الذي نشرته الأسبوع الماضي، ينزع الستار عن سلسلة أحداث مقلقة للغاية؛ تتعلق بطاقم في وحدة جولاني، تصرف كمليشيا منفلتة العقال، ويكشف في نفس الوقت أيضا ازدهارا بثقافة الكذب وإخفاء الحقائق في الجيش" ، وفق "عربي21" .

ونوهت إلى أن "محاولة الصحافية ينيف كوفوفيتش تتبع تفاصيل حادث سير وقع على طريق 6 قرب نابلس (شمال الضفة الغربية المحتلة) قبل سنتين، وقتل فيه ثلاثة من مقاتلي الوحدة التي تعمل بقيادة الملازم غاي إلياهو، أدت قبل ثلاثة أشهر إلى الكشف عن أكاذيب، وتنسيق إفادات، وتزوير وثائق وطمس حقائق وجرائم ارتكبتها هذه الوحدة".

وأضافت: "يتبين الآن أن هذا كان طرف الجبل الجليدي، ففي الفترة التي مرت منذ حادث السير، كان مقاتلو "طاقم إلياهو" مشاركين في أعمال مجموعات (تدفيع الثمن) ضد الفلسطينيين في نابلس، وحصل هذا بذريعة "الرغبة في التغلب على الأجواء الصعبة التي تلت حادث السير".

وذكرت "هآرتس"، أنه "بعد يومين من الحادث، تقرر عودة الوحدة إلى العمل، وأرسلت لتنفيذ حملة اعتقالات ليلية في نابلس، غير أن جنود الوحدة وبدافع رفع معنوياتهم، قاموا بإفساد السيارات في مخيم للاجئين في نابلس، كجزء من الرغبة بالانتقام من الفلسطينيين، كون سائق الشاحنة التي كانت طرفا في حادث الطرق تعود لفلسطيني من شرقي القدس".

وأشارت إلى أن "الجيش الإسرائيلي اكتفى بتحقيق داخلي انتهى بقرار عدم تحويل الموضوع للنيابة العسكرية العامة، بل وعدم معاقبة إلياهو وترفيعه".

وأكدت الصحيفة أن "سلسلة الأحداث المقلقة لم تتوقف هنا، فلقد واصل طاقم إلياهو فعل كل ما يروق له، وقبل أكثر من سنة بادر القائد وطاقمه، الذين لم يشعروا بأي التزام بأنظمة العمليات، بدخول غير مخطط له إلى الأراضي السورية، وإلى مبنى كان فيه سكان سوريون مدنيون لم يشكلوا تهديدا على إسرائيل".

وكشفت أن "جنود الوحدة التابعة للجيش طلبوا من المقيمين في ذاك البيت الخروج منه بدون سبب، وعلى الفور بدأوا بإطلاق النار في المكان ما أدى إلى مقتل السوريين"، منوهة الصحيفة إلى أن ذلك كاد ليؤدي إلى "اشتعال الجبهة الشمالية، وإرسال قوة دبابات بعد الحادث بما في ذلك المخاطرة العالية على حياتهم، ووجود مخاطر باختطاف جنود، واشتعال حرب إقليمية".

وحول الحادثة التي تمت على الأراضي السورية، أفادت الصحيفة بأنه "بدلا من التحقيق ومعاقبة الطاقم دفنت القصة، وعاد الطاقم إلى مهامه الاعتيادية"، مؤكدة أن "محاولة إسكات أفعال طاقم إلياهو، تثبت مرة أخرى أن ثقافة التحقيق العسكري الإسرائيلي مصابة بإهمال عميق، هدفه الحقيقي هو طمس الحقائق والجرائم وليس الإصلاح".

وشددت "هآرتس"، على ضرورة أن يضع رئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي، "حدا لهذه الثقافة المريضة، وعليه أن يشرح في تحقيق جذري يفحص الأحداث نفسها وسلوك كل المستوى القيادي في كتيبة الدورية التي تعد هذه الوحدة إحدى فصائلها؛ والتي غضت الطرف عن هذه القضايا المقلقة".



مواضيع ساخنة اخرى
الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد
تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء
الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن
30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان 30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان
الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم
وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود
15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن 15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن
حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة
النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد
الاردن  ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها الاردن ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها
هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي
عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد
الخرابشة :  أسعار الأضاحي في متناول الجميع الخرابشة : أسعار الأضاحي في متناول الجميع
مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020 مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020
لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت
“طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة “طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة