تجار مواش يطالبون بتعديل أسس التصدير

تم نشره الأحد 07 حزيران / يونيو 2020 10:01 مساءً
تجار مواش يطالبون بتعديل أسس التصدير
مواشي

المدينة نيوز :- طالب تجار مواش في المفرق بتعديل أسس تصدير الخراف للأسواق الخارجية، خاصة ما يتعلق بعملية وزن الخراف التي تستغرق وقتا وجهدا كبيرين.
واعتبر مدير عام شركة الماشية للاستيراد والتصدير مروان حمارشة أن توزين كل خاروف من الخراف المصدرة يكلف جهدا ووقتا، والحل الأمثل يكون بتوزين القائم بعد التحميل، لافتا الى المشكلة التي واجهت المزارعين والتجار اليوم بسبب عطل "القبانات".
وقال ان خلافات وحالة من الفوضى جرت بين التجار انفسهم اليوم ما حال دون عملية التصدير، مبينا انه تم حل المشكلة بالاتفاق على تصدير 10 سيارات يوميا اعتبارا من غد الاثنين. من جهته قال مدير زراعة المفرق الدكتور فايز الخوالدة ان سياسة وزارة الزراعة فيما يتصل بتصدير الخراف تأخذ بعين الاعتبار حفظ التوازن بين السوق المحلية للحفاظ على اسعار اللحوم والاسواق التقليدية التصديرية في آن معا، مشيرا الى ان الوزارة وضعت برنامجا متفقا عليه مع المزارعين والمصدرين يتضمن السماح بتصدير كميات تتراوح بين 8-10 شاحنات الى الاسواق الخليجية يوميا.
وبين لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان التجار لم يلتزموا بالكميات المتفق عليها للتصدير يوميا حيث تجمعت 33 شاحنة خلافا للمتفق عليه.
وأكد ان الاتفاق ينص مع المصدرين يقضي بأن "تكون الاوزان محددة ولا تقل عن 45 كغم للخاروف مع استثناء الاناث من التصدير"، مبينا ان عديد المواشي التي احضرها مربو المواشي اليوم تقل عن هذه الاوزان ما تسبب برفضها وحدوث اشكاليات . وطالب الخوالدة المزارعين بالالتزام بالاتفاق المبرم مع الوزارة، مشيرا الى ان محافظ المفرق التقى المصدرين وتم الاتفاق على تصدير الكميات التي حضرت اليوم والبالغة 33 شاحنة على مدار أربعة ايام على ان تنطبق عليها اشتراطات التصدير .