وزارة المياه توقع اتفاقية مع الصليب الأحمر لتعزيز التزويد في الشمال

تم نشره الإثنين 08 حزيران / يونيو 2020 03:45 مساءً
وزارة المياه توقع اتفاقية مع الصليب الأحمر لتعزيز التزويد في الشمال
من توقيع الاتفاقية

المدينة نيوز :- وقع وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود، ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر يورغ مونتاني، اليوم الاثنين في مقر شركة مياه اليرموك، اتفاقية تعاون للعام الحالي، لتحسين توزيع المياه في عدد من محافظات الشمال، وإعادة تأهيل البنى التحتية الحيوية للمجتمعات المضيفة.

وقال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ان قيمة الاتفاقية تبلغ 2 مليون فرنك سويسري، وهي ضمن برنامج اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمساعدة المجتمعات المستضيفة للاجئين، وخدمة المجتمعات المحلية في ظل أزمة فيروس كورونا. وأضاف أن خطط الوزارة تنصب لمواجهة الظروف الاستثنائية في ظل أزمة كورونا وازدياد الطلب على المياه في الأردن، خاصة بالمناطق الأكثر تأثرا بأزمة كورونا، بحسب دراساتها، بالتعاون مع المنظمات الدولية والمانحة والمنظمة الدولية للصليب الاحمر؛ لتحسين وصول المياه بمناطق شركة مياه اليرموك وخاصة محافظات اربد والمفرق وجرش.
وبين أبو السعود أن خطط الوزارة تهدف لإعادة تأهيل أنظمة التزويد المائي وتحسين قدرات موظفي مرافق المياه في مجالات التشغيل والصيانة، وبالتالي ايصال كميات اضافية وصالحة للشرب، والمحافظة على المصادر المتاحة وتنميتها.
وثمن دعم اللجنة الدولية للصليب الاحمر المتواصل منذ سنوات طويلة، كاشفا أن اللجنة قدمت منذ العام 2014 دعما كبيرا، ضمن برنامج المساعدات لقطاع المياه بقيمة 26 مليون فرنك سويسري، استفادت منها الوزارة لتأهيل عدد من المصادر المائية لتعزيز الواقع المائي وتنفيذ مشاريع جديدة لخدمة عشرات الآلاف من المواطنين وإدخال مصادر مائية جديدة.
وأكد ابو السعود أن هذا الدعم سيعزز من قدرات شركة مياه اليرموك خاصة في المناطق ذات الاولوية في محافظات اربد والمفرق وجرش، لضمان بناء قدرات مياه اليرموك، مؤكدا حرص الحكومة على ايجاد حلول ابتكارية تراعي الكلف المالية واستخدام تقنيات تكنولوجية حديثة لجميع المشكلات في جميع المناطق وخاصة التي تعاني أوضاعا استثنائية بسبب اللجوء اليها.
وقال يورغ مونتاني إن اللجنة الدولية للصليب الاحمر لديها شراكة طويلة مع قطاع المياه، حيث نفذت 39 مشروعا للمياه ولتأهيل البنى التحتية، منذ العام 2014، شملت محطات ضخ وخزانات وخطوط رئيسية وفرعية ومحطات معالجة وآبار مياه، حيث استفاد منها ما يزيد على مليون نسمة من الأردنيين واللاجئين السوريين داخل المجتمعات المستضيفة في كل من اربد وجرش والمفرق ومعان .
وأضاف أن البرامج شملت أيضا بناء القدرات وتعزيز المهارات الفنية والعملية وتدريب مهندسين وعاملين في مياه اليرموك وسلطة المياه على أعمال التشغيل والصيانة، حيث تضمنت تدريب 45 مهندسا وعاملا منذ العام 2018.
وكشف مونتاني عن انجاز اللجنة الدولية، بالشراكة مع وزارة المياه والري، عددا من المشاريع مثل إعادة تأهيل محطة ضخ الشواهد لخدمة 21 ألف نسمة في جرش وشملت تحديث المبنى وبناء غرفة كلور وغرف الواح تحكم كهربائية وتحديث نظام المرشحات الرملية وتركيب مضخات جديدة، وكذلك تأهيل بئر السرحان 10 في منطقة جابر /اربد لخدمة 157 ألف نسمة في مناطق الرمثا، ومشروع استبدال خط أنابيب نقل المياه في جديتا من 6 الى 12 أنش لتعزيز التزويد لمنطقة جديتا لخدمة نحو 19 ألف نسمة .
وثمن جهود وزارة المياه والري ، مؤكدا أن الصليب الاحمر يسعى إلى ضمان توفير مياه نظيفة في المناطق، التي تشهد نزاعات لتوفير بيئة عيش مستدامة.
وأكد أن اللجنة الدولية ستواصل توسيع جهودها في الاردن لتلبية احتياجات المواطنين الأردنيين واللاجئين على حد سواء كون الأردن من افقر الدول مائيا وتتفاقم أزمتها المائية بسبب ظروف اللجوء السوري والتغير المناخي لتشمل جميع المناطق.
على صعيد اخر اكد وزير المياه والري أن العمل جار لاستكمال تنفيذ عدد من المشاريع، التي ستحسن من التزويد المائي في المملكة، لافتا إلى أن الوزارة تولي احتياجات محافظة اربد من المياه الإهتمام، وتزود مناطقها باحتياجاتها المائية بشكل مستمر.
وقال ابو السعود خلال اجتماعه مع محافظ اربد اليوم في مبنى المحافظة ان الوزارة تسعى الى تقديم احتياجات المياه دائما للمواطنين خاصة في ظل وجود فيروس كورونا.
من ناحيته أشاد محافظ اربد رضوان العتوم بجهود قطاع المياه ومتابعة شركة مياه اليرموك لضمان عدالة التزويد المائي، مثمنا إسناد الوزارة لها خلال الفترة الماضية .
--(بترا) م خ / م ك /س ي08/06/2020 15:12:57



مواضيع ساخنة اخرى