الأردن من أعلى الدول في العالم من حيث نسب الشفاء بكورونا

تم نشره الإثنين 08 حزيران / يونيو 2020 08:37 مساءً
الأردن من أعلى الدول في العالم من حيث نسب الشفاء بكورونا
ممرضات - ارشيفية

المدينة نيوز :- قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر ان الأردن يعتبر من أعلى الدول في العالم من حيث نسب الشفاء .

وبين إن 20 مصاباً تماثلوا للشفاء اليوم وغادروا مستشفيات العزل، ليرتفع عدد المتعافين من فيروس كورونا إلى 627 .

وأشار إلى أن فرق الاستقصاء الوبائي أجرت اليوم 6650 فحصاً للكشف عن كورونا، "وهو رقم قياسي"، ليصل عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء تفشي الفيروس في الأردن إلى 228778 فحصاً، موضحاً أن "الفحوصات تكون دينامكية ومنقسمة لعشوائية وموجهة حسب الوضع والحالات".

وأوضح وزير الصحة أنه "لا يوجد مؤشر لزيادة نسب الوفيات بسبب إجراءات الحجر المفروضة، وأن الوزارة ستقوم بتحليل البيانات لديها ومقارنة أعداد الوفيات بين العامين الماضي والحالي لاتخاذ الإجراء المناسب"، مؤكداً أن القطاع الصحي لم يتوقف عن تقديم الخدمة الصحية والعمليات الجراحية بالإضافة لتوزيع عدد كبير من الوصفات الطبية على محتاجيها.
وأشار إلى أن العلاج المُتبع في الأردن لمرضى (كوفيد-19) الذي يسببه فيروس كورونا، يكون عن طريق إعطاء المرضى فيتامينات معينة بالإضافة إلى دواء هيدروكسي كلوركوين وتقليل الإجهاد لديهم، مبيناً أنه "لم يتم تسجيل أي مضاعفات بسبب الدواء باستثناء حالتين تم إيقاف الدواء عنهما دون آثار تذكر".
وقال الوزير جابر إن الدواء لم يتم استخدامه على المرضى التسعة المتوفين بفيروس كورونا، وذلك أن 5 منهم كانت وفاتهم خارج المستشفى وتم فحصهم حسب البروتوكول المعمول به، و4 منهم لديهم سجل أمراض مزمنة وكبار بالسن.
وحول الحالة المكتشفة يوم أمس الأحد، بين الدكتور جابر أنه تم إغلاق مركز طب الأسنان الذي يعمل به المريض، والدي تبين أنه نقل العدوى لثلاثة أشخاص من أسرته، مشيراً إلى أنه إلى حد الآن لم يتم اكتشاف مصدر العدوى ويتم الاستقصاء.
وحول عودة المرض للأشخاص الذين يتماثلوا للشفاء، أكد الوزير "أن نسبة عودته قليلة جداً جداً وحتى وأن عاد يكون موجود بنسبة في الدم ولا يكون معدياً".
وأكد الدكتور جابر أن الوضع الوبائي في المملكة جيد جداً وتحت السيطرة، مؤكداً أن المحافظة على هذا الوضع مسؤولية مشتركة بالالتزام والتباعد الجسدي واستخدام كل سبل الوقاية، داعياً المواطنين لتحميل تطبيق "أمان" على الهواتف للمساهمة في الحد من انتشار هذا الفيروس.



مواضيع ساخنة اخرى