جدة : اختتام ورشة تدقيق الأخبار خلال الأزمات والشائعات

تم نشره الإثنين 08 حزيران / يونيو 2020 10:57 مساءً
جدة : اختتام ورشة تدقيق الأخبار خلال الأزمات والشائعات
ورشة تدقيق الأخبار

المدينة نيوز :- اختتم اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) اليوم الاثنين في جدة أعمال ورشة العمل لفائدة منتسبي وكالات الأنباء والإذاعات والتلفزيونات والصحف والمنصات الإلكترونية في العالم الإسلامي، حول طرق تدقيق الأخبار وانتشار الشائعات حول ( أزمة كوفيد -19) بمشاركة أكثر من 170 إعلامياً من 33 دولة وعدد من المندوبين الدائمين لدى منظمة التعاون الإسلامي.
و قدم المدير المساعد لاتحاد وكالات الأنباء "يونا" زايد سلطان عبد الله، في بداية الورشة التي عقدت بالشراكة مع إدارة الإعلام في نظمه التعاون الإسلامي واتحاد الإذاعات الإسلامية (إيبو)، الشكر للسعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الدعم اللامحدود لجهود مؤسسات العمل الإسلامي المشترك في خدمة قضايا الأمة الإسلامية.
ورحب المدير العام لاتحاد الإذاعات الإسلامية (إيبو) محمد سالم ولد بوك بالمشاركين في الورشة من منتسبي وسائل الإعلام للاستفادة من البرامج والدورات المهنية للمساهمة في تطوير مهارات وقدرات الإعلاميين في دول المنظمة.
وأكد المدير بإدارة الإعلام بمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور عبد الحميد الصالحي، أهمية التدريب المتواصل والعمل المشترك لخدمة الإعلام والإعلاميين في دول المنظمة بما يصب في مصلحة خدمة قضايا الأمة الإسلامية على الصعد كافة.
وتناول أستاذ الإعلام المشارك بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار بجامعة منوبة التونسية الدكتور الصادق المحامي البيئة التي تنشأ فيها الأخبار الكاذبة والمضللة والشائعات، والأدوات التي يلجأ إليها صناع الأخبار الكاذبة لتضليل الرأي العام، مشدداً على أهمية إدراك الصحفي أو الإعلامي لدوره في أنه ليس مجرد ناقل للمعلومات وإنما محقق ومدقق يقوم بالتحري عما يصل إليه من معلومات قبل أن يبدأ في معالجته وتقديمه عبر وسيلته الإعلامية للرأي العام. وأوضح الحمامي أنه في الأزمات تعطي إرشادات ومعلومات للصحافة بحيث يتوجب عليها القيام بدور توعوي تفسيري يعتمد على المصادر الموثوقة والعلمية، فالصحافة أو الإعلام بشكل عام له وظيفة تفسيرية ولديه وظيفة التحري في الأخبار قبل الدفع بها إلى الناس.
وشارك في الورشة اعلاميون من الأردن والسعودية والإمارات والمغرب والصومال وأذربيجان ومصر ونيجيريا وبولندا وماليزيا والسنغال وتونس وبريطانيا والبحرين و الجزائر وموريتانيا ولبنان وفلسطين وكوت ديفوارخ والكويت وسلطنة عمان وتركيا والسودان والفليبين والعراق وباكستان وجامبيا وسيراليون.
--(بترا)