العمل تطلق حملة لمكافحة عمالة الأطفال

تم نشره الخميس 11 حزيران / يونيو 2020 02:50 مساءً
العمل تطلق حملة لمكافحة عمالة الأطفال
وزارة العمل

المدينة نيوز:- اطلقت وزارة العمل بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال الذي يصادف غدا الجمعة، شعار "حماية الاطفال من العمل...اولويتنا".

ودعت الوزارة في بيان صحفي اليوم الخميس، أرباب العمل للالتزام بعدم تشغيل الأطفال دون السن القانوني، امتثالا لأحكام قانون العمل الاردني المتعلقة بمكافحة عمل الاطفال، وكذلك أسر الأطفال العاملين للتنبه إلى الأخطار والأضرار التي يتعرض لها الأطفال غير المسموح لهم العمل وفقا للقانون.
واشار البيان إلى ان قضية عمل الأطفال من القضايا الاقتصادية والاجتماعية الملحة التي تكتسب أهمية بالغة لارتباطها بحقوق الطفل التي ترعاها الشرائع والقوانين كافة.
وتولي الوزارة اهتماما كبيرا لحماية الاطفال من الاستغلال الاقتصادي نتيجة عملهم بصورة غير قانونية، ومن أداء أي عمل قد يسبب خطرا عليهم سواء أكان صحياً أو بدنيا أو عقلياً أو تعليمياً، من خلال التدابير التشريعية والإدارية والاجتماعية والتربوية التي تكفل هذه الحماية، ووضع حد أدنى لسن الاستخدام، وفرض عقوبات مناسبة لضمان فعالية تطبيق هذه النصوص.
وعرض البيان للإجراءات الحكومية التي اتخذت لمحاربة فيروس كورونا وارتبطت بشكل مباشر وغير مباشر بمكافحة عمل الأطفال وحمايتهم، منها توفير التعليم عن بعد عبر القنوات التلفزيونية والمنصات التعليمية، ومنع خروج الأطفال دون سن السادسة عشرة في أوقات السماح بالتجول للمواطنين، وتكثيف الحملات التفتيشية على القطاعات المصرح لها بالعمل واتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحاب العمل المخالفين، ومن ضمنها تشغيل الأطفال.
ويعتبر الأردن من أوائل الدول التي صادقت على الاتفاقيات الدولية المعنية بحماية الأطفال من الاستغلال.
وتماشياً مع التشريعات والسياسات الوطنية والاتفاقيات الدولية، أنشأت الوزارة قسم عمل الأطفال عام 1999، كما أقر الأردن عام 2011 الإطار الوطني لمكافحة عمل الأطفال، وهو سياسة شاملة خاصة بعمل الأطفال تسعى إلى معالجة هذه الظاهرة في جميع أرجاء المملكة، بالإضافة إلى مصادقة الأردن على اتفاقية حقوق الطفل الدولية الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1989, والتي نصت على توفير حماية قانونية لحقوق الطفل، ومراعاة حقوقه الأساسية في البقاء والنماء والحماية والمشاركة.
وتنفذ الوزارة حملات تفتيشية متخصصة على بعض القطاعات التي يتواجد فيها أطفال عاملون، مثل قطاع الميكانيك وإصلاح المركبات ومحلات بيع القهوة السائلة وقطاع المطاعم. يشار إلى ان الوزارة نظمت خلال الربع الأول من العام الحالي 2711 زيارة تفتيشية متعلقة بعمل الأطفال, نتج عنها التعامل مع 396 حالة عمل أطفال وتوجيه 250 إنذارا و110 مخالفة بحق أصحاب العمل، فيما تم في عام 2019 تنظيم 9249 زيارة تفتيشية خاصة بالوزارة متعلقة بعمل الأطفال, نتج عنها التعامل مع 589 حالة عمل أطفال, وتوجيه 383 إنذارا و316 مخالفة بحق أصحاب العمل.
ودعت الوزارة لتضافر الجهود الوطنية والدولية لمواجهة عمل الأطفال، والمشاركة في التصدي لهذه الظاهرة وحمايتهم من جميع أشكال الاستغلال ودعم حقهم في الحصول على التعليم والطفولة من خلال التبليغ عن حالات عمل الأطفال على موقع Childlabor.jo .
--(بترا)