الخدمة المدنية يعرض لتجربة العودة العمل في ظل جائحة كورونا

تم نشره الخميس 11 حزيران / يونيو 2020 04:33 مساءً
الخدمة المدنية يعرض لتجربة العودة العمل في ظل جائحة كورونا
مبنى ديوان الخدمة المدنية

المدينة نيوز :- شارك ديوان الخدمة المدنية في جلسة حوارية نظمتها المفوضية الأوروبية (سيجما) اليوم الخميس لمجموعة من الدول العربية عن بعد حول تحديات إدارة الموارد البشرية في القطاع العام.
وعرض الديوان للتجربة الأردنية في إدارة عملية العودة التدريجية لموظفي الجهاز الحكومي إلى العمل خلال جائحة كورونا، وفقا للدليل الارشادي للعمل عن بعد الذي أعده الديوان بالتنسيق مع برنامج تحسين الإدارة والحكم الرشيد الممول من المفوضية الأوروبية.
كما عرضت أمين عام الديوان بدرية البلبيسي خلال الجلسة أمام مدراء الأجهزة المركزية لإدارة الموارد البشرية بالقطاع العام في فلسطين، مصر، الجزائر، ولبنان، المغرب، وتونس، للترتيبات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لضمان عودة آمنة ومنظمة تدريجية لموظفي الجهاز الحكومي بصورة تحافظ على استدامة المكتسبات التي وصلت إليها المملكة في إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد ومنع انتشاره.
وأشارت إلى أن دليل العودة للعمل المعمم من مجلس الوزراء يتضمن إرشادات للدوائر الحكومية لوضع خارطة العودة للعمل على ثلاث مراحل رئيسة تختلف حسب طبيعة عمل كل دائرة والمهام المناطة بها، وارتباط خدماتها بالقطاعات الاقتصادية التي قامت الحكومة بفتحها تدريجيا وفقا لخطة معتمدة بهذا الخصوص، وكذلك المستلزمات اللوجستية الوقائية التي تضمن سلامة متلقي الخدمة في الدوائر الحكومية المختلفة والموظفين على حد سواء كالتباعد الاجتماعي والتعقيم والالتزام بارتداء الكمامة والقفازات.
وبينت البلبيسي أن إعداد دليل العمل عن بعد والدليل الإرشادي لعودة العمل خلال الجائحة خطوة استباقية من أجل إدارة شؤون الوظيفة العامة والحفاظ على مستوى أداء موظفيها واستمرار العمل لإنجاز الخطط والمشاريع الحكومية في ظل الأزمة قدر الإمكان.
وقالت إن معهد الإدارة العامة نفذ برنامجا تدريبيا عن بعد لمسؤولي وحدات الموارد البشرية في الأجهزة الحكومية حول آلية وضع وتنفيذ خطط عودة موظفيها للعمل خلال الجائحة وفقا لإرشادات دليل العودة للعمل.
--(بترا)