السيسي" لا بد من التعاون الوثيق لمواجهة كورونا بإفريقيا

تم نشره الخميس 11 حزيران / يونيو 2020 08:32 مساءً
السيسي" لا بد من التعاون الوثيق لمواجهة كورونا بإفريقيا
السيسي

المدينة نيوز :- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال قمة إفريقية مصغرة، الخميس، على ضرورة "التعاون الوثيق" بين الدول الإفريقية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في القارة السمراء، مشيرا إلى أن ذلك يجب أن يتم بالتوازي مع باقي الجهود القارية لمكافحة مختلف المخاطر، خاصةً الإرهاب والفكر المتطرف.

وشارك السيسي في القمة عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" مع عدد من القادة الأفارقة، من بينهم أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي، وعلى رأسهم رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد، سيريل رامافوزا، بالإضافة إلى الرؤساء الحاليين للتجمعات الاقتصادية الإقليمية المختلفة في إفريقيا، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن القمة ركزت على متابعة نتائج القمم السابقة بشأن تداعيات انتشار وباء كورونا على الدول الإفريقية، ومناقشة سبل التعامل مع هذه الأزمة حاليا ومستقبلا.

وخلال القمة، شدد الرئيس المصري على أن مواجهة جائحة كورونا "تستدعي التعاون الوثيق بين الدول الإفريقية في إطار شامل، للحد من الآثار والتبعات السلبية لانتشار الفيروس في إفريقيا، خاصةً من خلال مواصلة حث المؤسسات المالية الدولية وشركاء القارة على تقديم الدعم الاقتصادي للدول الإفريقية، لا سيما من خلال تخفيف وإعفاء الدول الأفريقية من أقساط الديون المستحقة عليها".

وأشار السيسي إلى الحاجة "لمواصلة العمل الإفريقي المشترك، والبناء على النجاحات التي تحققت خلال الأشهر الماضية واستثمار ما أفرزته هذه الأزمة من إيجابيات، على رأسها قدرة القارة الإفريقية على التكاتف والترابط بين الشعوب ومؤسسات دولها.. لمواجهة التحديات الناجمة عن الأزمات المماثلة".

كما أكد على ضرورة الاستمرار في دعم الأطقم الطبية الإفريقية في مكافحة انتشار وباء "كوفيد-19"، والعمل على توفير احتياجات القارة من المستلزمات والمعدات الطبية، ومواصلة دعم "الدور المهم" للمركز الإفريقي لمكافحة الأمراض، وصندوق الاتحاد الإفريقي لمكافحة تفشي كورونا في إفريقيا.

وفيما يتعلق بالتحديات الاخرى التي تواجه القارة الإفريقية، جدد السيسي التأكيد على أن "مواجهة تداعيات انتشار كورونا ينبغي أن تتم بالتوازي مع باقي الجهود القارية لمكافحة مختلف المخاطر التي تهدد أمن واستقرار الدول الإفريقية، خاصةً الإرهاب والفكر المتطرف".

ونوه أيضا إلى ضرورة الاهتمام بالأولويات القارية في المجالات الأخرى، اتصالا بالأجندة التنموية الإفريقية 2063، وعلى رأسها مكافحة الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتطوير مشروعات البنية التحتية القارية.

المصدر : سكاي نيوز 



مواضيع ساخنة اخرى
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج
السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة" السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة"
الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء
الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة
طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة” طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة”
الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية