تفاصيل اتصال بينهما.. أردوغان لبوتين: حفتر يستمد قوته منك

تم نشره الجمعة 12 حزيران / يونيو 2020 06:40 مساءً
تفاصيل اتصال بينهما.. أردوغان لبوتين: حفتر يستمد قوته منك
أردوغان قال لبوتين

المدينة نيوز :- نشرت صحيفة "ملييت" التركية، الجمعة، ما قالت إنها تفاصيل لاتصال هاتفي جمع الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الصحيفة إن الجانبين بحثا خلال الاتصال، الذي جرى ليل الأربعاء، المشهد الليبي، وقد كان أردوغان واضحا مع بوتين، قائلا له إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر "يستمد قوته منك".

ولفتت الصحيفة إلى أن بوتين حث أردوغان على الدفع نحو وقف إطلاق النار في ليبيا التزاما بمخرجات مؤتمر برلين والقرارات الأممية، إلا أن الأخير ذكّره بأن حفتر هو من انتهك الهدنة سابقا، لا الحكومة الشرعية.

وشدد الرئيس التركي على افتقاد حفتر للشرعية الدولية، وذكّر نظيره الروسي بأن البنود المتعلقة بحظر توريد الأسلحة للأطراف الليبية تم انتهاكها مرارا، وتواصل تدفق الدعم لحفتر، لكنه هزم رغم كل ذلك.

وكانت أنقرة قد أعلنت عن الاتصال الذي جمع الزعيمين، لكنها اكتفت بالإشارة إلى العناوين الرئيسية للمباحثات، وهي ليبيا وسوريا وكورونا والعلاقات الثنائية.

وبدعم تركي، تمكن الجيش الليبي من تكبيد قوات حفتر خسائر كبيرة على مدار الأيام والأسابيع القليلة الماضية، واستعادت الحكومة الشرعية السيطرة على كامل الغرب الليبي وصولا إلى الحدود مع تونس، بعد أكثر من عام تعرضت فيها لحصار خانق في العاصمة طرابلس.

عربي 21