FT: لماذا يجب ألا نسكت على خطط الضم الإسرائيلية

تم نشره الجمعة 12 حزيران / يونيو 2020 10:09 مساءً
FT: لماذا يجب ألا نسكت على خطط الضم الإسرائيلية
ترامب ونتنياهو

المدينة نيوز :- قالت صحيفة "فايننشال تايمز" في افتتاحيتها، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، دمر أي أمل لحل الدولتين، ولهذا يجب الوقوف أمام خطط ضم الضفة الغربية المحتلة.

وأضافت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته"عربي21"، أنه وقبل تسعة أعوام، حذر رئيس الوزراء إيهود باراك من أن الدولة اليهودية ستواجه "تسونامي دبلوماسي" إن لم تتقدم بمبادرة تحرك فيها العملية السلمية العربية- الإسرائيلية إلى الأمام".

وما حدث طوال أعوام حكم نتنياهو هو العكس. فكرئيس للوزراء تحرك بالسياسة الإسرائيلية نحو اليمين المتطرف ودافع عن الإستيطان في الضفة الغربية وشيطن الفلسطينيين ونجح بدفن مفهوم الأرض مقابل السلام، الذي ظل لعقود الصيغة الدولية المقبولة لتحقيق السلام الدائم.

وقال التقرير إن هذه الاستراتيجية دمرت آمال الفلسطينيين بحل الدولتين، حيث تباهى نتنياهو بالقول إن علاقات إسرائيل الخارجية لم تكن قوية كما الوضع الحالي، بل كان تباهيه عاملا في جذب الناخب الإسرائيلي، بعدما أصبح أطول رئيس وزراء يحكم إسرائيل منذ نشوئها.

وترى الصحيفة أن التفاخر من نتنياهو هو بمثابة اتهام صارخ للرد الأمريكي والأوروبي الضعيف على موقفه المتشدد واحتقاره للأعراف الدولية، بل إنه يشعر الآن بالجرأة بوجود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فهو يخطط لضم وادي الأردن الذي يشكل 30 بالمئة من أراضي الضفة الغربية بالإضافة لمستوطنات يعيش فيها أكثر من نصف مليون مستوطن يهودي في الأراضي المحتلة.

ويقول نتنياهو إن عمليات الضم القانونية ستبدأ في الأول من تموز/يوليو. ويأتي القرار بعد إعلان ترامب عن خطة السلام التي تطلب من الفلسطينيين- الذين لم يخدمهم قادتهم- التخلي عن مواقف رئيسية التزموا بها طوال عقود.

ولو قرر نتنياهو المضي في قرار الضم فإنه سيجلب الفلسطينيين والإسرائيليين إلى حل الدولة الواحدة يعيش الفلسطينيون بداخلها ضمن جيوب صغيرة وبحقوق قليلة.

ومع وجود ترامب في البيت الأبيض سيعطي الضوء الأخضر لعملية الضم. فقد تخلى ترامب عن الموقف الأمريكي التاريخي من الملف، حيث اعترف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل إليها السفارة الأمريكية من تل أبيب. واعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان.

ولفتت الصحيفة إلى أهمية وقوف أوروبا بوجه إدارة ترامب والسياسة الخارجية المتهورة لها، والتعبير عن موقف واضح.

وتعتبر إسرائيل من أهم شركاء أوروبا التجاريين وتعتبر معظم الدول الأوروبية الإستيطان غير قانوني وتدعم حل الدولتين.

وفي الوقت الذي اتسم فيه رد أوروبا على ضم روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014 بالسرعة حيث تم فرض عقوبات على روسيا كان ردها على الإستعمار الإسرائيلي الزاحف هو الإستسلام.

ودعت الصحيفة الأوروبيين للوقوف بصرامة بوجه نتنياهو وإعلامه أن أي عملية ضم ستواجه بتداعيات، أقلها منع تداول المنتجات القادمة من المستوطنات التي لن يتم التعامل معها كأجزاء من إسرائيل.

وتقول الصحيفة إن إسرائيل ربما أرادت من الضم تحقيق النصر إلا أن تدمير آمال الفلسطينيين بتسوية عادلة سيؤدي إلى مشاكل في المستقبل.

ولفتت إلى أن الشباب الفلسطيني الذي يعاني من ضغط الإحتلال سيجد في كلام المتطرفين جاذبية. ولو سمح العالم الخارجي لنتنياهو المضي في خطط الضم فسيتحمل نوعا من المسؤولية للتداعيات الناجمة عن القرار، مؤكدة على أهمية الوقت لشن "تسونامي دبلوماسي".

عربي 21 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات