أنباء عن طلب إيراني من فرنسا تحليل صندوقي الطائرة الأوكرانية

تم نشره السبت 13 حزيران / يونيو 2020 10:40 صباحاً
أنباء عن طلب إيراني من فرنسا تحليل صندوقي الطائرة الأوكرانية
أرشيفية لأجزاء من حطام الطائرة الأوكرانية

المدينة نيوز:- نقلت "فرانس برس" عن مصادر مقربة من التحقيق في كارثة الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها الدفاعات الجوية الإيرانية في يناير الماضي، بأن إيران طلبت من فرنسا فك تشفير الصندوقين الأسودين للطائرة.

وقالت المصادر إن المندوب الإيراني في المنظمة الدولية للطيران المدني في مونتريال ذكر أن طهران طلبت مساعدة من "مكتب التحقيقات والتحليلات" الفرنسي لسلامة الطيران المدني لتحميل وقراءة البيانات الخاصة بجهاز تسجيل الرحلة.

ونفت الهيئة الفرنسية ردا على سؤال لوكالة "فرانس برس" أن تكون تلقت طلبا في هذا الشأن، لكنها أكدت أنها "مستعدة للنظر في أي طلب" تتقدم به طهران ، وفق "سكاي نيوز ".

وكانت إيران اعترفت بأنها أسقطت بالخطأ طائرة كانت متوجهة إلى العاصمة الأوكرانية كييف في الثامن من يناير، ما أسفر عن مقتل 176 شخصا.

وكانت وسائل الدفاع الجوي الإيرانية حينذاك في حالة تأهب تحسبا لرد أميركي على ضربات وجهتها طهران في وقت سابق إلى القوات الأميركية المتمركزة في العراق، وكانت بحد ذاتها ردا على مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

ويتوقع أن يتضمن الصندوقان الأسودان معلومات عن اللحظات الأخيرة لرحلة الطائرة قبل إصابتها بصاروخ أرض-جو وتحطمها بعيد إقلاعها من مطار طهران.

وكانت كندا دعت مرارا إيران التي لا تملك قدرات تقنية تسمح لها باستخراج بيانات الرحلة، إلى تسليم الصندوقين الأسودين إلى أوكرانيا أو فرنسا لتحليلهما.

جدير بالذكر أن وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية كانت قد أشارت في مطلع يونيو لاستعداد طهران للقيام بذلك، لكنها حذرت من أن الصندوقين المتضررين بشدة قد لا يسمحا بتحقيق تقدم في التحقيق.

 



مواضيع ساخنة اخرى
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج
السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة" السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة"
الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء
الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة
طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة” طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة”
الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية