هل تركيبة البرلمان القادم قيد البحث؟

تم نشره السبت 13 حزيران / يونيو 2020 07:43 مساءً
هل تركيبة البرلمان القادم قيد البحث؟
عمر عياصرة

يقال ان تركيبة مجلس النواب القادم اصبحت قيد النقاش لدى المرجعيات الاردنية الرئيسية، هي دائما – اي التركيبة - قيد النقاش، لكن ما يتسرب ايجابي، فثمة توجهات نحو برلمان اكثر تسييسا.

التركيبة السابقة، المعهودة منذ فترة، شكلت عبئا على الدولة، هذه حقيقة لا ينكرها الا جاحد، فالسلطة التشريعية اصبحت امتدادا للبيروقراطية السلبية المكلفة، التي تستنزف رصيد الدولة المادي والمعنوي.

مصيبة ضخمة اخرى وفرتها التركيبة السابقة لمجلس النواب، تلك المصيبة تتعلق بتلك القطيعة شبه الكاملة بين الاردنيين وبين سلطتهم الشرعية.

القطيعة بين الشعب والنواب لم تعد مريحة لدى المرجعيات، لم تعد مفيدة، فتلك القطيعة تعني ان ثمة خللًا في رؤية الناس للركن الاول في النظام والدستور، ويخشى ان تمتد القطيعة لأركان اخرى.

قطعا، ان في كواليس المرجعيات من يرغب بقتل فكرة "برلمان مختلف يساعد"، يريد ابقاء الوضع على ما هو عليه، تحت عنوان "الباب اللي بيجيك منه الريح، سده واستريح".

اتمنى ان تفوز مقاربة تحسين نوعية المجلس القادم، واتمنى ان تتراجع المقاربة التقليدية الى الخلف، فقادم الايام اردنيا معقد ويحتاج الى تساند كبير من الجميع.

عودة الدور السياسي لمجلس النواب بات ملحا ومطلبا استراتيجيا وطنيا، فما تقوم به اسرائيل من ممارسات في الملف الفلسطيني، يؤكد الحاجة الى تسييس الموقف الشعبي واستثماره في المواجهة.

اما الازمة الاقتصادية المقبلة، فتحتاج ايضا لمجلس يمثل هموم الناس بوعي وسياسة، ويراعي محددات قدرات الدولة وما تمر به من ظروف.

لن نبالغ بالتفاؤل، لكن نلقي امنياتنا عبى قارعة طريق "من يقرر"، ونقول له ان ما كان لم يعد صالحا للاستمرار، ولابد من تغيير على نحو يساعد الدولة في مواجهة الخطوب والعواصف.

السبيل



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج