مواطنو عجلون يشكون من تراكم مخلفات الإنشاءات على جوانب الطرق

تم نشره السبت 13 حزيران / يونيو 2020 11:46 مساءً
مواطنو عجلون يشكون من تراكم مخلفات الإنشاءات على جوانب الطرق
نفايات - تعبيرية

المدينة نيوز :- يعتبر تراكم مخلفات الأبنية والأنقاض على جوانب الطرق بمختلف مناطق محافظة عجلون من أكبر المشاكل التي تلحق الضرر بالبيئة وصحة الإنسان نتيجة طرحها بشكل عشوائي.
وشكا عدد من المواطنين في المحافظة من الآثار الجانبية لتراكم تلك المخلفات من أتربة ورمال ومواد بناء ومخلفات مختلفة، وما تلحقه من ضرر بالصحة والسلامة العامة.
وطالب عدد من المهتمين بقضايا البيئة لجنة السلامة العامة في المحافظة والبلديات العمل على إزالة تلك المخلفات ومنع هذه الظاهرة السلبية من خلال تكثيف الرقابة على مرتكبيها، بالإضافة إلى تخصيص أماكن للتخلص من هذه المخلفات.
وقال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني، إن وجود المخلفات على جوانب الطرق المحاذية للأشجار الحرجية وفي المواقع السياحية تلحق أضراراً بالبيئة والسياحة التي تمتاز بها المحافظة، مؤكداً أهمية تشديد الرقابة على ملقي هذه المخلفات واتخاذ العقوبات الرادعة بحقهم، ومنعهم من تشويه الميزات السياحية والبيئية التي تتميز به محافظة عجلون.
وقال عضو لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي الدكتور فراس القضاة، أن ظاهرة طرح مخلفات الإنشاءات على جوانب الطرق بطريقة غير منظمة تتسبب بوقوع حوادث وخاصة المحاذية للشوارع الرئيسة، باعتبارها مناظر غير حضارية وتؤثر سلباً على الواقع السياحي والبيئي.
وأشارت عضو جمعية البيئة الأردنية في عجلون ابتسام فريحات، إلى أن إلقاء مخلفات الإنشاءات على جوانب الطرق تهدد السلامة المرورية، وتتسبب بحجب الرؤية على المنعطفات والطرق الضيقة مطالبة الجهات المعنية بالعمل على إزالتها، تفاديا للحوادث والإرباكات المرورية.
من جهتها دعت عضو لجنة التنسيق البيئي في عجلون ابتهال الصمادي إلى رفع الوعي بشأن الأضرار البيئية الناجمة عن رمي المخلفات الصلبة وتفريغها على جوانب الطرق وبين الأودية والغابات الحرجية، لاسيما وأن هذه المخلفات تلحق الضرر بالرقعة الخضراء في المحافظة.
بدوره، أكد رئيس بلدية عجلون الكبرى المهندس حسن الزغول أن المشكلة تكمن في قيام بعض الموطنين بإلقاء مخلفات الأبنية والأنقاض بأماكن قريبة للتخفيف من كلف التخلص منها بأماكن بعيدة عن الطرق مما يتسبب بانجراف الكثير من الرمال والصخور إلى الطرق وإعاقة الحركة المرورية للمركبات، مشيرا إلى أن البلدية تسعى لنشر الوعي البيئي لدى المواطنين للحد من هذه السلوكيات السلبية.
وأكد الزغول أن البلدية تمارس صلاحياتها بمخالفة مرتكبي هذه التصرفات وتحث المواطنين للتخلص من هذه النفايات بالطرق المشروعة والسليمة.
وقال رئيس بلدية كفرنجة نور بني نصر إن البلدية تزيل باستمرار تلك المخلفات إلا أن البعض يقوم بإعادة وضعها بجوانب الشوارع رغم إن البلدية خصصت لها مكانا، وبات الأمر يتكرر ما يستدعي الرقابة الصارمة ومخالفة مرتكبي هذه التصرفات السلبية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج
السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة" السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة"
الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء
الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة
طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة” طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة”
الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية