جيدكو تطلق برنامجا لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتستقبل الطلبات اليوم

تم نشره الأحد 14 حزيران / يونيو 2020 01:52 مساءً
جيدكو تطلق برنامجا لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتستقبل الطلبات اليوم
المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية

المدينة نيوز:-  أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية اليوم الأحد، برنامجا لدعم مصاريف الشحن للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الصناعية المحليّة لمساعدتها مباشرة في تكاليف شحن منتجاتها والدخول إلى أسواق غير تقليدية، وتستقبل طلبات الاستفادة منه إلكترونيا بدءا من اليوم.
وأشار وزير الصناعة والتجارة والتموين رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور طارق الحموري في بيان، الى أن فكرة البرنامج جاءت لدعم وتعزيز العملية التصديرية للمنتجات المحلية إلى أسواق جديدة غير تقليدية بهدف تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، "حيث أن التصدير إلى تلك الأسواق سيساعدنا على تجاوز الأزمة، والانطلاق نحو آفاق جديدة".
وقال الحمّوري إن الأسواق التي يستهدفها البرنامج تشكّل البوّابة نحو الخروج مما نعانيه من صعوبات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وبالتعاون مع القطاع الخاص، سيتم رسم خريطة طريق تقودنا نحو تلك الأسواق الجديدة غير التقليدية، والتي تشمل الدول الإفريقية كافّة باستثناء الدول العربية، بالإضافة إلى دول الأوروآسيوي (روسيا، روسيا البيضاء، أرمينيا، قيرغيزستان، وكازاخستان)، إلى جانب سنغافورة و أذربيجان.
من جهته، افاد المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشار الزعبي بان البرنامج الذي يبدأ باستقبال طلبات الاستفادة منه إلكترونياً اليوم، وينتهي في 12 تموز المقبل، يستهدف فرصاً تصديرية من شركات صناعية من مختلف محافظات المملكة،ويقدّم منحاَ مالية غير مستردة على أسس تنافسية بسقف عشرة آلاف دينار للشركة وبنسبة تمويل تصل إلى 70 بالمئة، من مجموع كلف الشحن، شريطة أن تكون ضمن القطاعات الصناعية المحددة.
وأضاف أن القطاعات المستهدفة تشمل قطاعات الصناعات الغذائية والصناعات الدوائية وصناعات الالمنيوم وصناعة الحلي والمجوهرات والصناعات الكيماوية والصناعات البلاستيكية والملابس والمحيكات والصناعات الجلدية، والأجهزة المنزلية والمعدات والأجهزة الكهربائية والصناعات والمركبات الكيماوية والمنظفات وقطاع الأثاث.
وبيّن الزعبي أن فريق عمل مختص من المؤسسة قام بتطوير نموذج طلب إلكتروني للشركات للتقديم للبرنامج، تماشيا مع تعليمات الحكومة في ظل الظروف الحالية، حيث يتم تحميل الطلب من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة www.jedco.gov.jo وإرساله مع نسخة إلكترونية من المرفقات والوثائق المطلوبة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى