نتنياهو: الضم بالضفة قد يتم على مراحل وليس دفعة واحدة

تم نشره الإثنين 15 حزيران / يونيو 2020 09:11 مساءً
نتنياهو: الضم بالضفة قد يتم على مراحل وليس دفعة واحدة
نتنياهو

المدينة نيوز :- أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين، أن خطوة ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة، "قد تتم على مراحل عدة وليس دفعة واحدة".

وقال نتنياهو خلال استقباله وفدا من أعضاء حركة "رجال الأمن" الإسرائيلية، بمدينة القدس المحتلة، إن "الضم قد يتم على مراحل وليس دفعة واحدة"، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية تريد لأي عملية ضم، أن تتم باتفاق داخل الحكومة الإسرائيلية، لذلك فإن العملية قد تجري على مراحل، بحسب ما أوردته القناة الإسرائيلية الـ13.

وتضم حركة "رجال الأمن"، أعضاء سابقين في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، يؤيدون الضم الإسرائيلي لأراضٍ فلسطينية بالضفة الغربية.

وأشار نتنياهو إلى أنه يرغب في ضم 30 بالمئة من الضفة الغربية بما في ذلك غور الأردن، لكنه أقر بأنه لم يتمكن من التوصل إلى اتفاق حول ذلك مع وزيري الجيش بيني غانتس والخارجية غابي أشكنازي، شريكيه بالائتلاف الحكومي.

وأكد نتنياهو أن شكل وموعد عملية الضم، يعتمد على المفاوضات التي تجري حاليا داخل الحكومة الإسرائيلية.

وفي سياق متصل، أفاد مكتب نتنياهو في بيان، بأن "أعضاء حركة رجال الأمن، جاؤوا للتعبير عن دعمهم له، وقالوا إن الاعتراف الأمريكي بفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، يحمل في طياته أهمية كبيرة جدا، وأن هذه الخطوة تشكل فرصة تاريخية".

وكان نتنياهو أعلن قبيل تشكيل الائتلاف الحكومي مع "أزرق أبيض" أن حكومته ستشرع بضم غور الأردن وجميع مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، بدءا من 1 تموز/ يوليو المقبل.

عربي 21