لجنة الاسرى بغزة تستأنف اعتصامها الاسبوعي

تم نشره الإثنين 15 حزيران / يونيو 2020 11:20 مساءً
لجنة الاسرى بغزة تستأنف اعتصامها الاسبوعي
اسير - ارشيفية

المدينة نيوز :- استأنفت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات العاملة في شؤون الأسرى اليوم، الاعتصام الأسبوعي أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة.
وقال المتحدث باسم اللجنة نشأت الوحيدي في مؤتمر صحفي ان اللجنة قررت العودة للاعتصام الاسبوعي بعد تعليقه 14 أسبوعًا بفعل جائحة فايروس كورونا المتفشّي عالميًّا.
واكدت اللجنة ان زيارات أسرى غزة والضفة والقدس والمناطق المحتلة عام 1948 حق طبيعي وقانوني وإنساني كفلته كل الأعراف والاتفاقيات الدولية وليس منة من الاحتلال الاسرائيلي.
وشدد الوحيدي على "حق الأسرى المرضى في العلاج على أيدي أطباء مختصين وليس على يد القتلة الإسرائيليين"، مطالبًا اللجنة الدولية للصليب الأحمر "بالخروج من دائرة التعبير عن القلق" نحو تشكيل فريق طبي تابع لها لمتابعة الأوضاع الصحية لنحو خمسة آلاف أسير.
وذكر أن "طبيبًا واحدًا لا يكفي للاطلاع على أوضاع الأسرى المرضى خاصة في ظل انتشار وباء كورونا"، مشيرا إلى أن لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أقرت مجموعة من الفعاليات والزيارات للأسرى المحررين لتقديم التهاني بالحرية.
وطالب الوحيدي اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالوقوف أمام واجباتها والتزاماتها الدولية والإنسانية في توفير الحماية اللازمة للأسرى وكشف السياسات والاعتداءات التي تطال الأسرى، وتقديمها للجهات الدولية وعلى رأسها رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر والمجلس الدولي لحقوق الانسان.
وطالب المفوض السامي لحقوق الإنسان والأمم المتحدة والصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بالعمل على توفير الحماية اللازمة لأسرانا في ظل تغول الاحتلال الذي يستهدف حقوقهم وحياتهم وكرامتهم.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى