ظريف وأوغلو يؤكدان مواصلة التعاون بشأن أستانة

تم نشره الثلاثاء 16 حزيران / يونيو 2020 12:58 صباحاً
ظريف وأوغلو يؤكدان مواصلة التعاون بشأن أستانة
ظريف و اوغلو

المدينة نيوز :- ذكر وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في أنقرة، أنه تم نقاش مسار أستانة ومواجهة الارهاب في المنطقة، رافضاً العقوبات المفروضة من جانب واحد على إيران.

واعتبر أوغلو أن "وباء كورونا علّمنا على الوحدة والتضامن، ولذلك سنستمر في التعاون مع إيران في الشأن السوري وفي غيرها من المناطق".

وفي سياق متصل، أشار إلى أن بلاده عملت مع روسيا من أجل وقف إطلاق النار في ليبيا، قائلاً "نبحث في مرحلة ما بعد وقف إطلاق النار في ليبيا مع روسيا ونناقش هذه المسألة مع الأطراف الليبية".

وأكد جاويش أوغلو أنه لا يوجد خلافات في وجهات النظر مع روسيا بشأن ليبيا، لافتاً إلى أن تأجيل الاجتماع مع وزيري الدفاع والخارجية الروسيين هو من أجل التعمق في النقاش بشأن ليبيا.

بدوره، أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن تركيا وإيران تمكنتا من تجاوز أزمة كورونا، مؤكداً أن بلاده مستعدة للتعاون مع الكوادر الطبية التركية.

وخلال المؤتمر الصحفي، لفت ظريف إلى أن "الولايات المتحدة سجلت إسمها في صفحات التاريخ الأسود فيما يتعلق بالتعاون في مواجهة كورونا".

من جهة أخرى، أوضح أنه "تم فتح رحلات تجارية بين تركيا وإيران وناقشنا مسألة تدفق الغاز الطبيعي الإيراني إلى تركيا"، مؤكداً أنه سيبدأ تدفق الغاز الإيراني من جديد إلى تركيا.

وكشف ظريف أن الرئيس التركي سيزور إيران وسيتم عقد اتفاقات تجارية، مؤكداً أنه سيكون هناك قمة قريباً في طهران حول مسار أستانة بعد انتهاء أزمة كرورونا.

في غضون ذلك، قال وزر الخارجية الإيراني "ناقشنا التطورات في سوريا وأيضاً في اليمن، ونحن وتركيا نسعى إلى أن يكون هناك سلام في اليمن". وأضاف "وقعنا على إتفاقية مشتركة من أجل التعاون الدبلوماسي والسياسي بين الطرفين،وستكون دعماً للدبلوماسية التركية والإيرانية في مجال التعاون الإقتصادي".

وتابع قائلاً "من أهم القضايا التي ناقشناها هي فتح التجارة بين البلدين ولكن الأمر مرتبط بالشأن الطبي".

ظريف غرد بعد المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية التركي وقال "اليوم كانت لدي مباحثات بناءة مع صديقي مولود جاويش أوغلو وباقي المسؤولين الأتراك في اسطنبول، اتخذنا قرارات مفيدة حول التعاون الثنائي المشترك وقضايا المنطقة والعالم، جيراننا يشكلون أولوية اهتماماتنا دائماً".

 

وفي وقت سابق، وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، العلاقات بين إيران وتركيا بأنها "طيبة ووثيقة في مختلف المجالات".

وقال في تصريح صحفي أدلى به فور وصوله إلى أنقرة مساء الأحد، إن "العلاقات مع الجيران هي أولوية في سياستنا الخارجية، لذا فإنه وبعد الأوضاع الجديدة الحاصلة بسبب كورونا، كانت لنا زيارة إلى سوريا، واليوم نشعر بالسرور لزيارة تركيا أيضاً".

وكالات 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات