توزيع مادة الشعير على الجمعيات التعاونية في البادية الجنوبية

تم نشره الثلاثاء 16 حزيران / يونيو 2020 08:27 مساءً
توزيع مادة الشعير على الجمعيات التعاونية في البادية الجنوبية
شعير

المدينة نيوز :-  وزعت وزارة الزراعة ومن خلال مشروع التعويضات البيئية الممول من الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، في مناطق البادية الجنوبية، 59 طناً من مادة الشعير، كدعم للجمعيات التعاونية التي تضم الأسر المنتجة في مجال تربية المواشي، لتحسين ظروف معيشتهم.
وقال مدير مشروع التعويضات البيئية في الوزارة الدكتور موفق السرحان لـ(بترا)، "إنه تم تنفيذ جولة في مناطق البادية الجنوبية من قبل إدارة المشروع؛ استهدفت 16 جمعية تعاونية، وقدم لها 59 طناً من مادة الشعير، لمساعدة مربي المواشي وتمكينهم في المجال الإنتاجي".
وأضاف أن مشروع التعويضات البيئية ومنذ انطلاقه؛ قام بتوفير الشروط اللازمة لتأسيس جمعيات تعاونية في مناطق البادية؛ الشمالية والوسطى والجنوبية، من أجل تسهيل توجيه وتوزيع المساعدات المختلفة من أعلاف وعلاجات بيطرية ولقاحات وخدمات إرشادية، والتي ستسهم في دعم المزارعين ومربي المواشي وتعزيز إنتاجيتهم وتوفير فرص العمل.
وبين أن البرنامج قدم دعما متنوعا للجمعيات التعاونية خلال العام الحالي تضمنت؛ سلالات أغنام محسنة مع كباش، وأعلاف ولقاحات وعلاجات بيطرية يتم تقديمها من خلال العيادات البيطرية التي وفرها المشروع في مناطق البادية وبالتعاون مع مديريات الزراعة.
وأشار الدكتور السرحان إلى أن مشروع التعويضات البيئية يركز على محاور المراعي، وتحسين إنتاجية الثروة الحيوانية؛ من خلال تدريب أصحاب المواشي على المهارات الأولية في المجال البيطري، وتقديم لقاحات مجانية من خلال العيادات البيطرية التي تم توزيعها على مناطق البادية.
وقال مساعد الأمين العام للحراج والمراعي بوزارة الزراعة المهندس رائد العدوان، إنه تم التركيز ومن خلال المشروع على الزراعات الرعوية والأراضي الصالحة لها، إلى جانب العمل على تقنيات الحصاد المائي وإنشاء الحفائر في مناطق البادية لدعم قطاع مربي المواشي خلال الفترات الماضية، وصولا لتحقيق التنمية المستدامة في تلك المناطق.
وشارك في الجولة التي استهدفت البادية الجنوبية ضمن مناطق محافظة معان؛ مدير زراعة معان المهندس وجدي كريشان، وعدد من موظفي الوزارة.
--(بترا)