دراسة: صحف اردنية تعتمد بدرجة مرتفعة على اخبار(بترا)

تم نشره الخميس 18 حزيران / يونيو 2020 09:10 مساءً
دراسة: صحف اردنية تعتمد بدرجة مرتفعة على اخبار(بترا)

المدينة نيوز : - كشفت دراسة مسحية اجريت على صحفيين عاملين في الصحف اليومية: الرأي والغد والسبيل، الى اعتماد الصحف بدرجة مرتفعة على وكالة الأنباء الأردنية (بترا) في نقل الأخبار المحلية السياسية.
واشارت رسالة ماجستير للزميل الباحث حاكم الخضير تمت مناقشتها اليوم الخميس في جامعة الشرق الاوسط، الى درجة متوسطة في الاعتماد على (بترا) في الأخبار الأمنية والاقتصادية والقضاء والمحاكم، والأخبار البرلمانية والتقارير الصحفية والتحقيقات الصحفية. وهدفت الرسالة التي جاءت بعنوان" درجة اعتماد الصحافة الأردنية اليومية على وكالة الأنباء الأردنية في الحصول على الأخبار المحلية"، إلى معرفة درجة اعتماد الصحافة الأردنية اليومية على الوكالة، وبيان دورها في إمداد الصحف اليومية بالأخبار المحلية، ودوافع اعتماد كوادر الصحف المحلية على الوكالة بهذا الخصوص.
وتوصلت الدراسة إلى أن 62.5 بالمئة من الفئة المبحوثة، أقروا بأن الأخبار يتم نشرها بنفس الصياغة الواردة من (بترا)، فيما رأى 70.5 بالمئة من المبحوثين أن أخبار (بترا) تكون جاهزة للنشر كما هي، ولكن يتم نسب الأخبار إلى الصحيفة وليس إلى المصدر. وأرجعت الدراسة أسباب اعتماد الصحف على "بترا" كون الاخيرة وكالة حكومية، موثوقة، قريبة من صانع القرار، وتمتلك كادرا مهنيا كفؤا، كما أظهرت نتائج الدراسة أن تقييم رؤساء تحرير الصحف وكوادرها الصحفية للأخبار التي تبثها الوكالة جاء بدرجة مرتفعة لما تمتاز به من: دقة، ومسؤولية وطنية، ومصداقية ،والتصحيح المستمر في حالة حدوث خطأ، والجدية، والموضوعية،اضافة الى التنوع، والشمولية، والحيادية .