ضريبة الدخل: 10 جولات تفتيشية على شركات بمرافقة أمنية

تم نشره الخميس 18 حزيران / يونيو 2020 10:41 مساءً
ضريبة الدخل: 10 جولات تفتيشية على شركات بمرافقة أمنية
حسام أبو علي

المدينة نيوز :- أعلن مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، حسام أبو علي، الخميس، أن فرق الدائرة أجرت 10 جولات تفتيشية على منشآت وشركات كان برفقتها أجهزة أمنية، منذ بداية العام الحالي.

وأضاف أبو علي في تصريحات على قناة المملكة: "من بداية 2020 تم إجراء 508 جولات تفتيشية على منشآت وشركات بينها 10 جولات كان الأمن يرافق فرق الدائرة فيها".

وتهدف هذه الجولات، وفق أبو علي، إلى جمع معلومات عن هذه الشركات. و"المرافقة الأمنية تأتي للتسهيل على موظفي دائرة ضريبة الدخل الحصول على المعلومات دون إحداث مشاكل بين موظف الضريبة وموظف الشركة".

أبو علي قال، إن 945 مليون دينار قيمة التحصيل الضريبي من الشركات والمنشآت العاملة المسجلة في السجل الضريبي في العام الماضي.

ويبلغ عدد الشركات والمنشآت المسجلة في السجل الضريبي نحو 310 آلاف و922، وفق أبو علي، الذي أشار إلى أنه "لا يوجد رقم فعلي للتهرب الضريبي".

وأوضح أن لدى دائرة ضريبة الدخل خطة لمكافحة التهرب الضريبي تعتمد على إدارة المخاطر. "الخطة توضح لك أين هناك انحرافات ضريبية يجب أن تدقق عليها"، وفق أبو علي.

"أي رقم نحصله من مكافحة التهرب الضريبي يساعد في تخفيض عجز موازنة الدولة، وتخفيض عجز موازنة الدولة ينعكس على عدم الاقتراض وارتفاع الدين"، وفق أبو علي.