هل تعاني من رائحة الفم الكريهة أثناء ارتداء الكمامة؟

تم نشره الخميس 18 حزيران / يونيو 2020 11:33 مساءً
هل تعاني من رائحة الفم الكريهة أثناء ارتداء الكمامة؟
فتاة ترتدي كمامة

المدينة نيوز :- إذا كنت أحد الأشخاص الذين يتعين عليهم ارتداء الكمامة لساعات طويلة بشكل متواصل، سواء أثناء الخروج في الأماكن العامة أو في بعض الأماكن التي لا يجب التواجد بها دون كمامة، فقد تلاحظ أثرًا جانبيًا ناتجًا عن ارتدائها، وهو رائحة كريهة لفمك نتيجة تغطيته لفترة طويلة.

تلك الرائحة تسمى بـVSCs أو مركب الكبريت المتغير، وحسبما ذكر موقع "THE LIST"، فإنها غاز ينتج من قبل البكتيريا الناجمة من بقايا الأطعمة بين الأسنان أو تحت خط اللثة؛ ونتيجة لأن أنفاسك لا تتدفق بحرية في الهواء، سوى بقائها في الكمامة ووجهك بحسب (مصراوي).

وربما تفعل ما يفعله معظم الناس وتلجأ للنعناع والعلكة، ولكن هذا لن يكون فعالاً لتنعش أنفاسك خلف ذلك القناع؛ فالنعناع لن يساعد في تخفيف الوضع؛ لأن زيادة السكر تسرع نشاط البكتيريا وستعمل فقط لجعل الأمور أسوأ.

أولاً، اعلم أنك لست وحدك إذا كان لديك رائحة الفم الكريهة؛ فوفقا لـMedical News Today، يعاني ما يصل إلى 25% من الناس من هذه الحالة الشائعة.

وتشير تقارير "سي إن إن" إلى أن هناك أسبابًا متعددة، بدءًا من اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، لكونها متنفس الفم، إلى أخذ بعض الأدوية، ووجود جفاف الفم.

 ويمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة بالحرص على نظافة الأسنان السليمة، كما أن ما تأكله يمكن أن يلعب أيضًا دورًا في إبعاد رائحة الفم الكريهة، حيث يمكن تناول التفاح والجزر والخضروات والأطعمة الخفيفة؛ لتعمل على زيادة تدفق اللعاب وتنظف الأسنان بشكل طبيعي وبذلك تنعش أنفاسك. وعند العودة للمنزل يمكنك غسل أسنانك بالمعجون، واستخدام غسول الفم.