احتياطي المملكة من الذهب يقفز 45 %

تم نشره السبت 20 حزيران / يونيو 2020 12:51 صباحاً
احتياطي المملكة من الذهب يقفز 45 %
محل لبيع المصوغات الذهبية

المدينة نيوز :- ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بمقدار 688.1 مليون دينار أو ما نسبته 45.2 % مقارنة مع نهاية العام الماضي، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.
وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر أيار (مايو) من العام الحالي 2.207 مليار دينار مقارنة مع 1.519 مليار دينار في نهاية 2019.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية أيار (مايو) الماضي ما يتجاوز 1.799 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (56.2 طن) مقارنة مع نحو 1.406 مليون أونصة في نهاية العام 2019 بارتفاع نسبته 28 %.
وهذا يعني أن البنك المركزي قد اشترى نحو 393 ألف أونصة منذ بداية العام.
واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
وتاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.
وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.
وبلغ احتياطي العملات الأجنبية في نهاية أيار (مايو) من العام الحالي 9.781 مليار دينار مقارنة مع 10.55 مليار في نهاية العام الماضي بتراجع نسبته 7.2 %.
وبذلك يكون الاحتياطي الأجنبي (ذهب وعملات) قد تراجع في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 0.6 % ليبلغ 11.988 مليار دينار مقارنة مع 12.06 مليار في نهاية العام الماضي.
وكانت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني قد ارتفعت العام الماضي 16.6 % إلى 1.519 مليار دينار مقارنة مع 1.302 مليار في العام 2018.
في حين ارتفعت قيمة الاحتياطي الأجنبي (ذهب وعملات) في العام الماضي 5.1 % إلى 12.06 مليار دينار مقارنة مع 11.476 مليار في العام 2018.
وبدأت الاحتياطيات الأجنبية في المملكة بالتأثر سلبا منذ مطلع العام 2016 مع تباطؤ النمو في حوالات المغتربين والاستثمار الأجنبي والصادرات والدخل السياحي والتي تعتبر المقومات الأساسية والمغذية لاحتياطي العملات الصعبة.



مواضيع ساخنة اخرى
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج
السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة" السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة"
الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء
الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة
طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة” طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة”
الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية