منتدون يناقشون كتاب جوانب منسية من الحضارة الأندلسية

تم نشره السبت 20 حزيران / يونيو 2020 03:32 مساءً
منتدون يناقشون كتاب جوانب منسية من الحضارة الأندلسية
تعبيرية - الحضارة الاندلسية

المدينة نيوز:- ناقش منتدون عرب وإسبان أبعاد التجربة الحضارية الأندلسية وأصداءها في المعرفة الإنسانية، تناولها كتاب "جوانب منسية من الحضارة الأندلسية"، الصادر حديثا لمؤلفه أستاذ الأدب العربي بالجامعة الأردنية وزير الثقافة الأسبق الدكتور صلاح جرار.
وشارك في الندوة التي نظمها أخيرا منتدى الفكر العربي عبر الاتصال المرئي، عدد من المثقفين والأكاديميين والدبلوماسيين من الجانبين العربي والإسباني، وأدارها الأمين العام للمنتدى الدكتور محمد أبوحمور.
وقال الدكتور جرّار، إنه وقف في كتابه الجديد على جوانب لافتة للنظر ومنسية في الحضارة الأندلسية، غابت عن أنظار الدارسين والمؤرّخين، وربما كان التفاتُهم إليها عابراً، وذلك لقلّة ما ورد عنها من معلومات في المصادر الأندلسيّة.
وأضاف، أن هذه الجوانب المنسية تمثّل في مجموعها إنجازاً حضاريّاً أندلسياً يتكامل مع المنجز الحضاري المشهور، موضحا أنه اعتمد في كتابه على ما ورد متفرقاً في المصادر التاريخية، وصدى تلك الجوانب وظلالها في النصوص الأدبيّة من شعر ونثر وموشحات، وهي مصادر مهمة تساعد على تجلية صور الحضارة الأندلسية، وتعزز وظيفة مهمة من وظائف الأدب، هي تصوير حياة المجتمعات والشعوب عن قصد أحياناً، وعن غير قصد في أحيان كثيرة.
وأشار جرار في كتابه إلى صور مدهشة من مجتمع المعرفة، ونموذج من أنظمة وممارسات سياسية اقتصادية متقدّمة، واستعمال الأندلسيين للعربات، ومصارعة الثيران في الأندلس، وقوانين المحافظة على البيئة كشفت عنها كتب الحسبة، وأسبقية الأندلسيين في استخدام خيال الظل.
ويتناول الكتاب كذلك، قبة عباس بن فرناس الفلكية، وتدريب الطيور على الكلام، والرقص على الحبال، واستخدام البارود والمدافع، والحركة العلمية في قرطبة بعصر الخلافة ودورها في حوار الثقافات، كما وقف البحث عند قضايا المرأة من خلال مبحثين: الأول عن شخصية المرأة الأندلسيّة من خلال شعرها، والثاني عن كريمة المروزية شيخة علماء الأندلس في القرن الخامس الهجري.
من جهته، قال أبو حمور، إن التجربة الحضارية الأندلسية تشكّل أحد المحاور المهمة لأنشطة منتدى الفكر العربي، من منطلق الرؤية بأن هذه التجربة تعد من أهم تجارب التاريخ العربي والإسلامي والعالمي؛ وبوصفها نموذجاً حضارياً وفكرياً متقدِّماً تجلّى في إعلاء شأن العلم والعلماء، وتشييد الصروح الثقافية والعلمية والحضارية، كما أنها تشتمل على نماذج المشاركة الحضارية والتعدد الثقافي بين العرب والأمازيغ والإسبان.
وقال الأمين العام لمنتدى أصيلة الثقافي الدولي في المغرب وعضو مجلس أمناء منتدى الفكر العربي محمد بن عيسى، في مداخلة له، إن التجربة الحضارية الأندلسية اتسعت وتعمقت لتصبح ذات محتوى إنساني عظيم.
ودعا بن عيسى إلى التفكير في سلسلة من الأنشطة حول الأوجه المضيئة في الحضارة الأندلسية، ومنها على سبيل المثال، الاجتهادات الفلسفية المتقدمة لفلاسفة الأندلس؛ مثل ابن رشد وابن طفيل وغيرهما، والموسيقى التي يُقال ان عباس بن فرناس هو أول من كتب الموسيقى السولفيجية المتعارف عليها، إضافة إلى المقامات الأندلسية التي قامت على أساسها مقامات الموسيقى الغربية الكلاسيكية، والزراعة التي كانت مزدهرة، وغيرها من الجوانب.
وقال نائب السفير الإسباني في الأردن خوسيه ماريا دابو كابرا إن هذا التراث المشترك يستحق أن نستعيده جميعاً"، معتبراً جهود الدكتور جرّار البحثية تصب في هذا المجال، ضمن سلسلة من الجهود ساهم ويساهم فيها أجيال من المستعربين والمستشرقين الإسبان، ما يؤكد تطور الاهتمام بالتراث الأندلسي لدى هؤلاء ولدى المثقفين والأدباء في الثقافة الإسبانية الحديثة والمعاصرة التي شهدت خطوات متسارعة في زيادة الاهتمام بالدراسات الأندلسية على المستوى الجامعي والبحثي الأكاديمي منذ ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.
وشارك في مداخلات الندوة، باحثون وأكاديميون من المغرب، والعراق، ومصر، وقطر والأردن.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد
تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء
الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن
30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان 30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان
الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم
وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود
15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن 15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن
حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة
النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد
الاردن  ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها الاردن ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها
هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي
عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد
الخرابشة :  أسعار الأضاحي في متناول الجميع الخرابشة : أسعار الأضاحي في متناول الجميع
مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020 مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020
لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت
“طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة “طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة
السيسي: أي تجاوز لخط سرت-الجفرة تهديد للأمن القومي المصري