للبكاء فوائد صحية.. تعرف إليها

تم نشره السبت 20 حزيران / يونيو 2020 08:27 مساءً
للبكاء فوائد صحية.. تعرف إليها
فتاة تبكي

المدينة نيوز :-  وجد الأطباء وجهًا آخر طبيًا للبكاء، الذي ارتبط دائما بالحالة النفسية السئية لدى البعض، خاصة عندما يكون نتيجة لمشاعر قاسية، فينتج ما يعرف باسم ”الدموع النفسية“، التي تحول الاستجابة النفسية إلى جسدية.

 

وبسبب الدموع النفسية، تؤثر إشارات الدماغ والهرمونات على عمليات التمثيل الغذائي، لذلك انشغل الباحثون بمعرفة ما إذا كان لهذه العمليات آثار أوسع وطويلة المدى على الجسم بعد البكاء.

هناك فوائد صحية عديدة للإفراج عن الدموع النفسية، بعضها قد يساعد حتى في توازن الهرمونات وتحفيز عملية التمثيل الغذائي للمساعدة في فقدان الوزن.

فيما يلي فوائد البكاء الصحية:

يخفف من التوتر

وجد الباحثون أن البكاء يعمل على استقرار المزاج ويساعد في التخلص من التوتر من الجسم، ورغم ذلك قد يكون البكاء آلية طورها البشر لاستعادة الهدوء للجسم والدماغ.

يزيل السموم من الجسم

ينتج الجسم دائمًا دموعًا تحمي العين من التهيج، وعندما يبكي الإنسان بسبب الانفعال، تحتوي الدموع على مكون إضافي وهو الكورتيزول، هرمون الإجهاد، وعندما يبكي لفترة طويلة من الوقت، قد يتخلص من الضغوطات.

ويساعد تنظيم الكورتيزول على التخلص من الدهون العنيدة حول الجزء الأوسط من الجسم، ويمكن أن يساعد أيضًا على الشعور بتوتر أقل.

يساعد على التعافي من الحزن والألم

عندما يبكي الشخص لفترة طويلة، ينتج جسمه هرمونات مثل الأوكسيتوسين والإندورفين، هذه المواد الكيميائية الطبيعية تعطي الدماغ الشعور ”المهدئ“ الذي يسيطر عليه بعد البكاء.

وترتبط هذه الهرمونات بالراحة والحب والسعادة، ويمكن أن تساعد في إدارة العواطف القوية المرتبطة بالحزن والخسارة، وهذه الهرمونات لا تخفف الألم النفسي فحسب، بل يمكن أن تخفف الألم الجسدي أيضًا، وقد يكون هذا هو السبب في أن الجسم ينشط بعد البكاء عند التعرض للأذى الجسدي.



مواضيع ساخنة اخرى