كيف تتحوّل الخلية الطبيعية إلى سرطانية؟

تم نشره السبت 20 حزيران / يونيو 2020 08:28 مساءً
كيف تتحوّل الخلية الطبيعية إلى سرطانية؟
خلية سرطانية

المدينة نيوز :- تسير خلايا الإنسان في دورة حياة طبيعية من النمو والانقسام حتى الموت، إلا أن السرطانية منها لا تتبع تلك الدورة الطبيعية، فبدلًا من موتها، تُنتج خلايا غير طبيعية تغزو الأنسجة وتنتقل عبر الدم والأنظمة الليمفاوية إلى مختلف أجزاء الجسم.

 

وسلط موقع ”هيلث لاين“، الضوء على أسباب تحول الخلايا الطبيعية إلى سرطانية، وما يمكن فعله لتقليل فرص الإصابة بمرض السرطان.

وينتج جسم الإنسان باستمرار خلايا جديدة، بعضها يمكن أن يتسبب بتدمر خلايا الحمض النووي، حيُث تقوم الخلايا الحمض النووي التالف إما بإصلاح نفسها أو تموت، وتتحول الخلايا إلى سرطانية فقط عندما لا يحدث أي من الأمرين.

وتنمو الخلايا الطبيعية وتنقسم عندما لا يتم استبدال الخلايا التالفة أو في حالة الشيخوخة، فيما تحتوي الخلايا السرطانية على جينات متغيرة ولا تتبع الخلايا السرطانية الروتين المعتاد، حيث تنمو وتنقسم ولا تموت في الوقت المناسب، هذا النمو الخارج عن السيطرة هو الذي يؤدي إلى السرطان.

وتتراكم الخلايا السرطانية وتكون على شكل أورام تنتشر في الأنسجة المحيطة، يمكن أن تنفصل وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، كما يمكن أن تؤثر الخلايا السرطانية على سلوك الخلايا الطبيعية، إذ تحث الخلايا السليمة على نمو أوعية دموية جديدة لتمد الأورام السرطانية بالمغذيات.

الأسباب والعوامل

ويرتبط السرطان بالحمض النووي التالف، ويمكن حدوث طفرات جينية من خلال عوامل متعددة، منها المواد الكيميائية الموجودة في دخان ”التبغ“، أو الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس، أو التعرض للإشعاع، بما في ذلك العلاج الإشعاعي.

ويرتبط السرطان كذلك بسوء التغذية، بما في ذلك تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة، أو الخمول البدني، أو تناول الكحول، أو الالتهابات مثل فيروس الورم الحليمي البشري والتهاب الكبد.

خطوات تقلقل الإصابة

ومع ذلك، لا يمكن تحديد السبب الدقيق للإصابة بالسرطان دائمًا، لكن هناك عدة نصائح لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، على الرغم من عدم وجود آليات وخطوات القضاء تمامًا على خطر الإصابة بالسرطان.

وتتخلص الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتقليل خطر الإصابة، بإجراء فحوصات السرطان المنتظمة، إذ يمكن لبعض الفحوصات، مثل مسحات عنق الرحم وتنظير القولون الكشف عن الخلايا غير الطبيعية قبل أن تتحول إلى سرطانية، إلى جانب حماية البشرة من الشمس وتجنّب الأشعة فوق البنفسجية من خلال تغطية البشرة واستخدام واقي الشمس واسع النطاق بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30.

كما تبرز الحاجة إلى الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن عن طريق تضمين الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والحد من الأطعمة المصنعة والسكريات واللحوم الحمراء والمصنعة، وممارسة الرياضة، حيث يمكن أن يزيد الخمول البدني من خطر الإصابة بالسرطان.



مواضيع ساخنة اخرى
الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد
تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء
الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن
30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان 30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان
الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم
وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود
15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن 15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن
حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة
النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد
الاردن  ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها الاردن ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها
هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي
عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد
الخرابشة :  أسعار الأضاحي في متناول الجميع الخرابشة : أسعار الأضاحي في متناول الجميع
مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020 مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020
لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت
“طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة “طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة