40 % من سكان العالم لا يستخدمون الإنترنت

تم نشره السبت 20 حزيران / يونيو 2020 10:49 مساءً
40 % من سكان العالم لا يستخدمون الإنترنت
حاسوب

المدينة نيوز :- تشهد الشبكة العنكبوتية زيادة في أعداد مستخدميها في جميع أرجاء العالم، مع الانتشار المتزايد للهواتف الذكية وتطور الشبكات التي تصلنا بها مثل الجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم؛ حيث أظهرت أرقام عالمية حديثة أن قاعدة مستخدمي الانترنت حول العالم سجلت مع حلول شهر حزيران (يونيو) الحالي حوالي 4.65 مليار مستخدم.
وأظهرت إحصاءات عالمية حديثة نشرها موقع “انترنت وورلد ستاتيس”، الذي يرصد ويتابع تطورات مؤشرات انتشار استخدام خدمات الانترنت حول العالم، أن عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية حول العالم، ومع وصوله الى هذا المستوى، تكون نسبة انتشار الخدمة قد ارتفعت الى 60 % من عدد سكان العالم، ما يعني أن 40 % من سكان العالم لا يستخدمون الإنترنت.
ووفقا للإحصاءات، زاد عدد مستخدمي الإنترنت خلال فترة عام بمقدار 112 مليون مستخدم، وبنسبة تقترب من 2.5 %، وذلك لدى المقارنة بعدد مستخدمي الإنترنت المسجل في شهر حزيران (يونيو) من العام الماضي الذي بلغ وقتها قرابة 4.54 مليار مستخدم.
وتواصل شبكة الإنترنت العالمية توسعها وانتشارها في مختلف أرجاء العالم مدعومة بزيادة استخدام الهواتف الذكية، وانتشار شبكات الإنترنت عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع وشبكات الفايبر، ولكن أزمة “كورونا” التي يشهدها العالم اليوم زادت من وتيرة الاستخدام للشبكة.
وخلال فترة الأعوام الماضية، زاد استخدام وانتشار الإنترنت بشكل لافت، لا سيما وأن هذه الفترة شهدت طفرة استخدام الهواتف الذكية التي أسهمت في دخول أعداد كبيرة من الناس في سجلات الخدمة، فالإحصاءات العالمية تشير إلى أن عدد مستخدمي الشبكة بلغ في نهاية العام 2010 -وهو العام الذي يمثل مرحلة انتشار الهواتف الذكية- حوالي 1.96 مليار مستخدم فقط.
ويرى مراقبون أن شبكة الإنترنت، التي نشأت قبل حوالي 42 عاما عندما جرى إرسال أول رسالة إلكترونية ناجحة بين جهازي حاسوب، تعد من أهم منجزات القرن العشرين وشهدت خلال فترة التسعينيات منه طفرة واستخداما متزايدا لا حدود له في مضمار نقل البيانات والأخبار والمعلومات، ويمكن تعريفها ببساطة بأنها عبارة عن مجموعة من شبكات الحواسيب المتصلة معا عن طريق أسلاك نحاسية وكابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية، لتصبح وسيلة يستخدمها الأفراد، والمؤسسات، للتواصل، وتبادل المعلومات.
الى ذلك، أظهرت البيانات العالمية أن قارة آسيا جاءت في المرتبة الأولى عالميا بأكبر عدد من مستخدمي الانترنت في شهر حزيران (يونيو) الحالي بحوالي 2.4 مليار مستخدم لتشكل نسبة تصل إلى 51 % من إجمالي مستخدمي الإنترنت حول العالم.
وذكرت البيانات أن عدد المستخدمين في قارة أوروبا سجل قرابة 728 مليون مستخدم في نهاية العام الماضي بنسبة بلغت حوالي 16 % من إجمالي مستخدمي الإنترنت حول العالم.
وذكرت البيانات أن عدد المستخدمين للإنترنت في القارة السمراء “أفريقيا” بلغ حوالي 527 مليون مستخدم نهاية العام الماضي بنسبة تصل إلى 11 % من إجمالي المستخدمين حول العالم.
وأشارت البيانات إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في أميركا اللاتينية حوالي 454 مليون مستخدم نهاية العام 2019 شكلوا نسبة تصل إلى 10 % من إجمالي المستخدمين حول العالم.
فيما بلغ عدد المستخدمين في أميركا الشمالية حوالي 349 مليون مستخدم بنسبة تصل الى 8 % من إجمالي عدد المستخدمين.
وكما هو الحال في معظم أسواق الاتصالات حول العالم، تشهد استخدامات الإنترنت في المملكة توسعا وانتشارا كبيرين، مع انتشار شبكات الجيل الثالث والرابع والرابع المتقدم.
وأظهرت بيانات رسمية أن أعداد اشتراكات الإنترنت في سوق الاتصالات المحلية وبمختلف تقنياتها سجلت في نهاية الربع الثالث من العام الماضي حوالي 8.52 مليون اشتراك معظمها لتقنية الإنترنت المتنقل عريض النطاق “الموبايل برودباند”.