مصر تنفق 60 مليارا لمواجهة كورونا.. وسخرية بمواقع التواصل

تم نشره السبت 20 حزيران / يونيو 2020 11:58 مساءً
مصر تنفق 60 مليارا لمواجهة كورونا.. وسخرية بمواقع التواصل
فحص حرارة

المدينة نيوز :- وسط تضارب في التصريحات الرسمية، قالت وزارة المالية المصرية إنها أنفقت 40 مليارا جنيه من أصل 100 مليار خصصها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي لمواجهة جائحة كورونا.

وقال وزير المالية، محمد معيط، في مؤتمر لرئيس الوزراء، الخميس، إنه "تمت إتاحة مخصصات إضافية بقيمة 5.1 مليارات للصحة، وتوفير احتياجات للتموين (قمح وسلع) بـ5 مليارات، و10 مليارات جنيه للمقاولين والموردين للسداد، إضافة إلى تخصيص للسياحة والطيران وغيرها 10 مليارات".

لكن وكيل وزارة المالية المصري ذكر أيضا، في تصريح متلفز، أن الحكومة أنفقت 60 مليار جنيه من أصل 100 مخصصة للجائحة، دون توضيح للفارق بين تصريحه وتصريح الوزير.

الرقم أثار سخرية واسعة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعين، والذين رأوا أن ذلك الرقم لم يشعر به المواطن المصري مطلقا في مواجهة كورونا، خاصة مع تزايد عدد الإصابات والوفيات بين المواطنين وبين الأطباء على وجه الخصوص.

النشطاء تناولوا التصريح بسخرية، قائلين: "لماذا إذن تزايدت شكاوى الأطباء من تدهور الأوضاع في المستشفيات ومن انعدام المستلزمات الطبية الوقائية لهم؟ ولماذا تزايدت أعداد الوفيات على أبواب المستشفيات؟".

آخرون أشاروا إلى أن "ذلك الرقم تم دفعه بالفعل، لكن لصالح المستلزمات الطبية التي تم إرسالها إلى الصين وإيطاليا وأمريكا وبريطانيا، كي يكافحوا هم الجائحة بدون النظر إلى الوضع في مصر".

النشطاء انتقدوا شح المطهرات والأدوية في الصيدليات، مؤكدين أن "المواطنين هم من يشترون الكمامات والمطهرات إن وجدوها، وأن العزل المنزلي يتحمل المواطن تكفلته بجميع مستلزماته دون مساعدة من الحكومة، فضلا عن المسحة الطبية للكشف عن كورونا تخطى سعرها 1000 جنيه بالمستشفيات".

عربي 21