صحيفة إسبانية: كتاب بولتون نيران صديقة لمنع إعادة انتخاب ترامب

تم نشره الأحد 21st حزيران / يونيو 2020 01:13 صباحاً
صحيفة إسبانية: كتاب بولتون نيران صديقة لمنع إعادة انتخاب ترامب
بولتون و ترامب

المدينة نيوز :- نشرت صحيفة "بوبليكو" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن مذكرات جون بولتون التي ربما ستقضي على حظوظ ترامب في الفوز في الانتخابات الرئاسية على جو بايدن.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن مذكرات مستشار الأمن القومي السابق لإدارة ترامب، جون بولتون، تعد أحدث وأقسى هجوم يستهدف استراتيجية الرئيس دونالد ترامب المتوقع إعادة انتخابه في تشرين الثاني/ نوفمبر. وفي هذا السياق، تنطبق مقولة الكاتب والسياسي ألفونسو غيرا: "في السياسة، يوجد أولا خصومك، ثم أعداؤك، وأخيرا زملاؤك في الحزب".

وبينت الصحيفة أن هذا الهجوم يأتي قبل حوالي أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية، وهو قادر على التأثير على الدعم الذي تقدمه فئة معينة من الناخبين الجمهوريين للرئيس الحالي، وخاصة المترددين بشأن إعادة التصويت له. سيكون هذا الأمر حاسما في الانتخابات التي سيقع التنافس عليها في بلد لم يكن مستقطبا للغاية منذ عقود عديدة.

في كتابه الجديد "الغرفة حيث حدث ذلك... مذكرات البيت الأبيض"، يرسم جون بولتون صورة رئيس يفتقر للخبرة، فوق القانون ويعمل على توجيه صنع القرار مدفوعا بالرغبة في إدامة بقائه في السلطة. من المتوقع أن يصدر هذا الكتاب يوم الثلاثاء المقبل في الولايات المتحدة، لكن العديد من وسائل الإعلام في البلاد نشرت بالفعل أجزاء واسعة من محتواه. ومن جهته، احتج ترامب، الذي فقد مصداقية، ضد بولتون وقدم شكوى إلى القضاء لمنع بيع الكتاب الذي تلقى بولتون مقابله حوالي مليوني دولار.

وأوضحت الصحيفة أن الطريق نحو الانتخابات الرئاسية يبدو أشبه بالنزول في منحدر. فبعد مقتل جورج فلويد في نهاية شهر أيار/ مايو، اجتاحت أكبر احتجاجات اجتماعية منذ الستينيات جميع أنحاء البلاد. وعلى خلفية ذلك، وعد ترامب بتطبيق القانون والنظام. ولكن بما أنه فقد ثقة المتظاهرين، قرر الاستعانة بالجيش في واشنطن لفض الاحتجاجات السلمية بالغاز المسيل للدموع.

في هذه الأثناء، أعلن نائب سلفه أوباما، جو بايدن، نفسه الفائز غير الرسمي في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية وكانت استطلاعات الرأي لصالحه. ويوم أمس، بدأت وسائل الإعلام المختلفة تنشر بالتفصيل محتوى كتاب بولتون، الذي يسلط فيه الضوء على الوجه الخفي لإدارة ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الكتاب هو عبارة عن مذكرات يتحدث فيها بولتون عن كيفية إساءة ترامب استخدام السلطة والتلاعب بالنظام لتحقيق مكاسب شخصية. وقد ندد ترامب بما فعله بولتون لمنع نشر الكتاب يوم الثلاثاء المقبل. وتوقعا لما سيحدث، كذب ترامب مستشاره السابق مدعيا أنه ليس مخولا للكشف عن معلومات سرية. في خضم هذا، أظهر استطلاع أجري يوم أمس أن بايدن متقدم على ترامب بثماني نقاط.

ونقلت الصحيفة عن العالم السياسي بجامعة أيوا ستيفن شميت قوله إن "بولتون رمز الحزب الجمهوري، وهو محبوب من قبل قادة حزبه. وبما أن ترامب أذلّ بولتون وطرده، فإن الانتقام منه قبل فترة وجيزة من انعقاد الانتخابات مثّل ضربة تركت الرئيس في حالة ذهول". وأضاف شميت أن "بولتون في أحد اعترافاته التي من شأنها أن تضر بترامب، يبين كيف طلب الرئيس من نظيره الصيني شراء المنتجات الزراعية الأمريكية لمساعدته على الفوز في انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر".

يؤكد بولتون في كتابه أن اتهامات مثل تلك التي استخدمها الحزب الديمقراطي لتحفيز إجراءات عزل ترامب "موجودة فعلا في تصرفات الرئيس على نطاق واسع"، خاصة فيما يتعلق بفضيحة أوكرانيا. فيما يتعلق بهذه القضية، طلب ترامب من رئيس أوكرانيا في شهر تموز/ يوليو من السنة الماضية أن يعلن عن فتح تحقيق ضد نجل جو بايدن مقابل رفع التجميد عن المساعدات العسكرية الأمريكية الموجهة لهذا البلد.

وأضافت الصحيفة أنه يبدو أن ستيف شميت مقتنع بأن نشر كتاب بولتون "من شأنه أن يضر ترامب، خاصة عندما يتعلق الأمر بالناخبين المستقلين والجمهوريين الذين يشعرون بالقلق بشأن بقاء ترامب في السلطة ومصير الديمقراطية في الولايات المتحدة". وهذا يعني أن التأثير على الناخبين في مثل هذه الظروف سيكون حاسما بالنسبة لجو بايدن، لأنه في ظل هذا الاستقطاب يعد نقل الأصوات من كتلة إلى أخرى أمرا صعبا بشكل متزايد.

في مواجهة هذا الخوف، صب ترامب وإدارته جام غضبهما على بولتون. فقد هاجم ترامب بولتون في تغريدات مختلفة، قال في إحداها "إن كتاب بولتون، الذي يحتوي على نقد رهيب، هو عبارة عن مجموعة من الأكاذيب والقصص المختلقة بهدف جعلي أبدو شريرا. فالعديد من التصريحات السخيفة التي ينسبها إلي، لم أُدل بها أبدا، وهي من محض خياله. إنه يحاول الانتقام بسبب طرده مثل الجرو المريض!".

ونقلت الصحيفة عن السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كايلي ماكناني، أن "هذا الرجل - دون أن تذكر حتى اسم بولتون - شخص أشاد به الرئيس ترامب وعينه كعنصر قوي في السياسة الخارجية لأنه لم يرتكب أي أخطاء في الإدارات الأخرى. إن هذا الكتاب لا يشوه سوى سمعته هو".

بالنسبة لدان سكافينو، مدير الشبكات الاجتماعية لإدارة ترامب، فقد نشر تغريدة على تويتر لتوجيه الاتهام لبولتون بازدراء: "ليس هناك ما هو أسوأ من دعاة الحرب الساخطين والمتغطرسين والأنانيين الذين يُطردون من وظيفتهم ويبدؤون في تأليف كتاب يحتوي على معلومات سرية، بينما تُدفع لهم ملايين الدولارات مقابل ذلك".

وأوردت الصحيفة أن المرشح الديمقراطي جو بايدن قال في تغريدة له يوم الأربعاء إنه "إذا كانت رواية جون بولتون صحيحة، فلن يكون الأمر بغيضا من الناحية الأخلاقية فحسب، بل يمثل انتهاكا للواجب المقدس للشعب الأمريكي بحماية مصالح البلاد والدفاع عن قيمنا".

وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى أن الأيام القادمة ستظهر مدى تضرر ترامب في استطلاعات الرأي. وفي الوقت الحالي، يعتبر بايدن في موضع قوة وذلك بالنظر إلى التداعيات التي خلفتها جائحة كورونا، وكيفية استجابة إدارة ترامب، والاحتجاجات على مقتل فلويد، التي من شأنها أن تقوض مصداقية ترامب أكثر وتحط من فرص إعادة انتخابه كرئيس.

عريب 21 



مواضيع ساخنة اخرى
الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد
تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء
الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن
30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان 30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان
الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم
وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود
15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن 15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن
حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة
النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد
الاردن  ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها الاردن ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها
هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي
عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد
الخرابشة :  أسعار الأضاحي في متناول الجميع الخرابشة : أسعار الأضاحي في متناول الجميع
مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020 مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020
لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت
“طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة “طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة