ترامب يشارك بأول مهرجان انتخابي منذ 3 أشهر ويتحدث عن صحته

تم نشره الأحد 21st حزيران / يونيو 2020 04:23 مساءً
ترامب يشارك بأول مهرجان انتخابي منذ 3 أشهر ويتحدث عن صحته
دونالد ترامب

المدينة نيوز :- نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشائعات التي سرت حول صحته عقب ظهور أمارات التعب عليه خلال مشاركته في حفل الأسبوع الماضي، فيما شن هجوما قاسيا على منافسه جو بايدن واصفا إياه بـ"الدمية في يد اليسار الراديكالي".

جاء ذلك في خطاب مطول لترامب استمر ساعتين، مساء السبت، أمام أنصاره في تولسا بولاية أوكلاهوما. في أول مهرجان انتخابي له منذ أكثر من ثلاثة أشهر حين جمّدت في الولايات المتحدة كل التجمعات بسبب تفشي وباء كوفيد-19.

واتهم الرئيس الجمهوري البالغ من العمر (74 عاما) منافسه الديمقراطي في الانتخابات المقررة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل جو بايدن البالغ من العمر (77 عاما) بأنّه يعاني من خطب في صحته.

وقال: "هناك خطب ما في ما يتعلق ببايدن، هذا أمر بوسعي أن أؤكده لكم".

كما شكك ترامب بقدرات بايدن الذهنية، واتهمه أنه "لا يفهم حتى معنى الردود التي تصدر باسمه".

وقال: "عندما أقرأ عبارات معقدة للغاية ومكتوبة بكلمات منتقاة بعناية أقول: جو لم يقل هذا، جو لا يفهم حتى معنى هذا الكلام".

وواصل هجومه بالقول: "في أمريكا التي يريدها جو بايدن يتمتّع السارقون والأجانب المقيمون بطريقة غير شرعية بحقوق أكثر من الأميركيين الذين يحترمون القانون". مضيفا "لم يحقّق (بايدن) أي إنجاز خلال سيرته المهنية في واشنطن على مر نصف قرن".

وتابع "لقد استسلم جو بايدن لعصابة الجناح اليساري. بصراحة، هل هناك أحد يعتقد فعلا أنه يسيطر على هؤلاء الراديكاليين المهووسين؟.. إذا انتخب سيسلم بلدكم لهؤلاء".

وكانت علامات استفهام عديدة قد طرحت حول صحة ترامب في عيد ميلاده الرابع والسبعين، وذلك بعد أن بدت عليه أمارات التعب خلال حفل تسليم شهادات عسكرية لخريجي أكاديمية وست بوينت العسكرية المرموقة قرب نيويورك.

وعند مغادرته المنصة، بدا أنه يواجه صعوبة في النزول، وكانت خطواته حذرة. وأشارت وسائل إعلام إلى استعماله كلتا يديه لحمل كوب ماء خلال الخطاب، كما واجه صعوبة في نطق اسم بطل الحرب العالمية الثانية الجنرال دوغلاس ماكارثر.

كما قام ترامب في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت بزيارة مجهولة الأسباب لمستشفى عسكري قرب واشنطن خارج جدول أعماله. وسرت حينها شائعات قالت إن سبب الزيارة آلام في الصدر قد تكون مؤشرا على مشاكل في القلب.

لكن البيت الأبيض عزا يومها تقديم موعد الفحص السنوي الروتيني الى اكتظاظ جدول أعمال 2020، وأكد طبيب ترامب أنه لم يتم "تشخيصه أو معالجته من مشاكل طارئة أو حادة".

وبرزت شكوك أخرى عند زيارة الرئيس نهاية أيار/مايو مقبرة أرلينغتون العسكرية التي تضم رفات جنود قتلوا في الميدان، حيث بدا أنه يواجه صعوبات في الوقوف بدون حركة.

وفي خطابه السبت، ركز ترامب على الرد على التساؤلات بشأن صحته، متهكما على منتقديه ومهاجما "وسائل الإعلام المضللة".

وقلد ترامب الخطوات التي قام بها في ويست بوينت من طريقة السير بخطى بطيئة إلى إلقاء التحية مئات المرات على الخريجين إلى طريقة شربه الماء من كأس ما لبث أن رماها جانبا على وقع تصفيق أنصاره.

وبرر ترامب أمارات التعب التي ظهرت عليه بالقول إنه يومها سار مسافة طويلة لتفقد مباني الأكاديمية العسكرية، ثم ألقى خطابا مطولا ثم ألقى التحية "600 مرة، 600 مرة" تحت شمس حارقة أصيب "من جرائها بحروق جلدية"، مشبها حركة رفع يمناه لإلقاء التحية العسكرية وخفضها 600 مرة بحركة "رفع الأثقال لكن من دون أثقال".

كما عزا ترامب الصعوبة التي واجهها يومها في السير إلى نعل الحذاء الذي كان ينتعله يومها، مشيرا إلى أنه حذاء "جيد إذا كان المرء يمشي على أسطح مستوية، لكنه ليس جيدا لمسار منحدر".

وأضاف "لم يكن هناك درابزين (...) كان الممر أشبه بحلبة تزلج. قلت للجنرال: جنرال، لدي مشكلة (...) لا يمكنني السير على هذا الممر من دون أن أقع على مؤخرتي".

وتابع "لم يكن بإمكاني أن أسقط على مرأى من وسائل الإعلام المضللة".

وكان لافتا أن الحضور في قاعة بنك أوكلاهوما التي ألقى ترامب خطابه فيها لم يملأ المكان المخصص، وذلك بسبب خشية أهالي الولاية من انتشار فيروس كورونا.

إذ شهدت الأيام الماضية ارتفاعا ملحوظا بمعدل الإصابات في الولاية، التي لم تسجل أكثر من 10 آلاف حالة منذ بدء الجائحة.

عربي 21 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات