نقابة المهندسين تعلن إشهار جمعية سلامة العمليات الكيميائية

تم نشره الأحد 21st حزيران / يونيو 2020 05:11 مساءً
نقابة المهندسين تعلن إشهار جمعية سلامة العمليات الكيميائية
جانب من االلقاء

المدينة نيوز :- أعلنت نقابة المهندسين الأردنيين، اليوم الأحد، عن إشهار جمعية سلامة العمليات الكيميائية الأردنية، التابعة لشعبة الهندسة الكيميائية، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مجمع النقابات.
وقال نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن اشهار الجمعية يأتي دعما للصناعات الوطنية وترسيخا لنظام سلامة العمليات الكيميائية في الأردن، إضافة إلى كونها من الاعتبارات المهمة والجوهرية في مجال الهندسة الكيميائية والتخصصات الهندسية الأخرى.
ولفت إلى أن اشهار الجمعية تزامن مع اعلان مركز تدريب المهندسين إطلاق أول دورة تدريبية مكثفة متخصصة بالأردن بنظام إدارة سلامة العمليات حسب منهجية مركز سلامة العمليات الأمريكي، إضافة إلى تقديم العديد من الورشات والمحاضرات التعريفية بنقابة المهندسين المتعلقة بعناصر نظام إدارة سلامة العمليات العشرون والأعمدة الأربعة لهذا النظام.
وأشار إلى أن النقابة ستوقع قريبا مذكرات تفاهم وتعاون مع مراكز سلامة العمليات العالمية مثل مركز سلامة العمليات الكيميائية الأمريكي CCPS، التابع لجمعية المهندسين الكيميائيين الأمريكيين.
ولفت عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية، المهندس محمد المحاميد أن بعض الحوادث الصناعية والكارثية العالمية التي حصلت في العديد من دول العالم ساهمت في التفكير بإنشاء نظام إدارة سلامة العمليات.
وقال عضو اللجنة العملية الكيميائية المتخصص في مجال سلامة العمليات الكيميائية، المهندس يعقوب بني طه، إنه لا يوجد كود أردني حتى اللحظة لسلامة العمليات الكيميائية، بل إن المنشآت تلتزم بتعليمات حكومية في وزارة العمل والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لتنظم تلك العملية، لافتا إلى أنه ومن ضمن الأهداف الرئيسية للجمعية التنسيق مع مجلس البناء الوطني لإيجاد كود أردني لسلامة العمليات.