(الألبسة) يطالب بتخفيض ضريبة المبيعات 8%

تم نشره الإثنين 22nd حزيران / يونيو 2020 10:31 صباحاً
(الألبسة) يطالب بتخفيض ضريبة المبيعات 8%
محل البسة

المدينة نيوز:- طالب ممثل قطاع الالبسة والاقمشة في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي الحكومة بتخفيض ضريبة المبيعات على قطاع الالبسة بنسبة 8% بدلا من 16% نظرا لانها من القطاعات الاكثر تضررا من جائحة كورونا.

ولفت القواسمي في تصريح الى ان قطاع الالبسة والاحذية صنف من القطاعات الاكثر تضررا من جائحة كورونا مطالبا الجهات المختصة تقديم دعم حقيقي للقطاع.

وطالب ايضا باصدار امر دفاع لحل المطالبات المالية بين المالكين والمستأجرين وعدم تركها للقضاء نظرا للمشكلات التي ستنجم خلال الفترة المقبلة اضافة للحفاظ على العلاقة بين المستأجر والمالك اضافة الى ان القطاع يترقب تخفيض الرسوم الجمركية لانعاشه.وقدر القواسمي خسائر قطاع الالبسة خلال وقت سابق بنحو 54 مليون خسائر من الايجارات والرواتب بسبب جائحة كورونا ، بحسب "الرأي " .

ولفت القواسمي الى ان حجم الايجارات التي ترتبت على قطاع الالبسة والاحذية نحو 33 مليون دينار شهريا اضافة الى حجم الرواتب التي يدفعها القطاع بنحو 22 مليون دينارواكد القواسمي ان قطاع الالبسة تضرر بشكل كبير موضحا ان تأخير السماح لفتح محلات الالبسة خلال شهر رمضان المبارك انعكس سلبا على القطاع الذي يعاني من تراجع قبل جائحة كورونا.

وحسب احدث التقارير الصادر عن دائرة الاحصاءات، بلغ متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 12519 ديناراً، حيث شكل الإنفاق على السلع الغذائية ما نسبته 32.6% من مجموع الإنفاق الكلي، في حين شكل الإنفاق على السلع غير الغذائية 67.4% من مجموع هذا الإنفاق.وبلغ متوسط إنفاق الفرد السنوي على كافة السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 2586 دينارا، كان نصيب الإنفاق الغذائي حوالي 843 دينارا في حين بلغ الإنفاق على السلع غير الغذائية والخدمات 1743 دينارا.

وكان أعلى متوسط إنفاق سنوي للأسرة في محافظة العاصمة حيث بلغ 14417 دينارا، تلتها محافظة الزرقاء بمتوسط إنفاق 11957 دينارا، أما محافظة الطفيلة فقد كانت الأقل حظاً من حيث متوسط إنفاق الأسرة حيث بلغ 8689 دينارا