249 اتفاقية منح دعم لصغار المزارعين في المحافظات

تم نشره الثلاثاء 23rd حزيران / يونيو 2020 03:57 مساءً
249 اتفاقية منح دعم لصغار المزارعين في المحافظات
ارشيفية

المدينة نيوز:- تنفذ المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جديكو) 249 اتفاقية مِنحة لدعم وتطوير المشاريع الزراعية الإنتاجية لمجموعات الادخار والائتمان والجمعيات وأعضاء مدارس المزارعين الحقليّة من خلال مشروع التنمية الريفية والتشغيل بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد).
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشار الزعبي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) إن هذه الاتفاقيات لدعم 249 منحة للمشاركين المستفيدين، منها 171 منحة جماعية و 78 منحة فردية لدعم المشاريع الزراعية الانتاجية في محافظات البلقاء، عجلون، جرش، المفرق ومأدبا، وبلغ إجمالي قيمة المنح المقدّمة نحو 8ر827 ألف دولار، بمعدل 4500 دولار لكل منحة جماعية و 1500 دولار للمنحة الفردية.
واشتملت مقترحات المشاريع المقدّمة للحصول على المنح على أفكار ريادية لمشاريع إنتاجية زراعية وتوفير فرص عمل لقطاعي الشباب والنساء لتحسين مستوى معيشة الأسر في المحافظات المستهدفة.
وأوضح الزعبي أنه سيتم تحويل مبالغ المنح للمستفيدين عبر المحافظ الإلكترونية في كل محافظة بتكلفة تفضيلية أقل بـ 65 بالمئة من التكلفة المتعارف عليها، حيث تم البدء بتحويل المبالغ لصغار المزارعين المستفيدين في محافظتي جرش وعجلون، وستستكمل المؤسسة إجراءات التحويل لباقي المستفيدين في المحافظات الثلاث الباقية "المفرق والبلقاء ومأدبا" خلال الأيام المقبلة.
يذكر أن 150 منحة جرى توقيعها لدعم وتطوير سلسلة القيمة للمحاصيل الزراعية الانتاجية العام الماضي بقيمة بلغت 381 الف دولار ، توزعت على المحافظات المستهدفة، ووفرت 646 فرصة عمل.
وبيّن الزعبي أنه تم ربط تشكيل مجموعات الادخار والائتمان بتقديم المنح من المشروع والدعم الفني وتوجيه اعمال المشاريع الصغيرة بهدف تحسين قدراتهم على كتابة مقترحات مشاريع للحصول على المنح، وفتح باب التقدم للاستفادة من برنامج مِنَح دعم وتطوير سلسلة القيمة ونماذج الأعمال الريادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للمجموعات التي تم تأسيسها وتأهيلها بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن، مؤكّداً أنه تم تقييم الطلبات بشفافية من خلال لجنة مشتركة من المؤسستين.
يذكر ان مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل هو مشروع زراعي تنموي يهدف إلى دمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة وتحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية من خلال بناء قدراتهم الفنية والتنافسية.
--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى