تراكم مخلفات البناء بمناطق لواء بني عبيد

تم نشره الثلاثاء 23rd حزيران / يونيو 2020 05:47 مساءً
تراكم مخلفات البناء بمناطق لواء بني عبيد
لواء بني عبيد

المدينة نيوز :-  تشكل ظاهرة استمرار طرح النفايات ومخلفات البناء عشوائيا على امتداد جوانب طرق رئيسة وفرعية بلواء بني عبيد، خطرا على السلامة العامة وتشويه البيئة.
وشكا عدد من المواطنين بمناطق الحصن والصريح والنعيمة وايدون من تراكم النفايات وطرح أكوام من مخلفات البناء بصورة متزايدة من قبل بعض أصحاب القلابات على جوانب الطرق الرئيسة والفرعية ما يُنذر بكارثة بيئية وتشويه المنظر الحضاري والجمالي لمناطق اللواء.
الى قلة اهتمام الجهات المعنية وعجزها عن ايجاد حل لهذه الظاهرة".
واشاروا في أحاديث لوكالة الأنباء الأردنية إلى أن هناك عددا من الطرق في اللواء تفتقر إلى إشارات تحذيرية لمنع مثل هذه الممارسات السلبية.
وبين المواطن حيدر حداد من منطقة الحصن، أن كثيرا من اصحاب القلابات يرمون المخلفات عند مقبرة الحصن لبعدها عن البلدة مطالبا بإيجاد حلول عملية لهذه الظاهرة التي باتت تؤرقهم وتسبب لهم مشاكل صحية وبيئية، وتوفير مواقع محددة لمثل ذلك.
وبين المواطن ياسين الصمادي من بلدة النعيمة أن الإنشاءات على جوانب الطرق بطريقة غير منظمة تسببت بوقوع حوادث وخاصة المحاذية للشوارع الرئيسة.
ودعا رئيس مجلس محلي الحصن ماجد حتاملة إلى رفع الوعي بشأن الأضرار البيئية الناجمة عن رمي المخلفات الصلبة بين الأودية والغابات الحرجية وجوانب الطرق لأن هذه المخلفات تلحق الضرر بالرقعة الخضراء في اللواء.
وأكد أن المشكلة تكمن بإلقاء مخلفات الأبنية والأنقاض في أماكن قريبة ما يتسبب بانجراف الكثير من الرمال والصخور إلى الطرق وإعاقة الحركة المرورية، مشيرا إلى أن البلدية تسعى لنشر الوعي البيئي لدى المواطنين للحد من هذه السلوكيات السلبية.
وبين أن البلدية تصدر مخالفات بحق مرتكبي هذه الأعمال كما تحث المواطنين على التخلص من هذه النفايات بطرق مشروعة وسليمة.
وقال رئيس مجلس محلي النعيمة محمد البركات إن بعض سائقي القلابات يلقون الأنقاض ومخلفات البناء على جوانب الطرق الرئيسة خارج ساعات الدوام الرسمي ما يحد من قدرة الجهات المختصة على ضبط ومعرفة المخالفين.
واضاف أن البلدية ستحد من هذه الظاهرة عن طريق مراقبة القلابات التي تفرغ حمولاتها بصورة غير قانونية.
وتابع أن حل المشكلة لا يتم إلا بتكاتف الجهود من قبل جميع الأطراف، وبتعاون المواطنين الذين يقع على عاتقهم التبليغ عن أي شخص يقوم بمخالفة القوانين".
--(بترا)